مصرع وجرح المئات في حادث قطار بالهند   
السبت 1422/4/2 هـ - الموافق 23/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قطار مزدحم يعبرولاية كيرلا (أرشيف )
لقي أكثر من 55 شخصا مصرعهم وأصيب مئات آخرون في الهند إثر خروج قطار عن القضبان فوق جسر متهالك وسقوط عدد من عرباته على ضفة نهر بولاية كيرلا الجنوبية. وقد عرقلت الأمطار الغزيرة عمليات الإنقاذ.

وقالت الشرطة إن 200 شخص على الأقل أصيبوا وإن نصفهم في حالة خطيرة، وتم إنقاذ نحو 100 راكب، مشيرة إلى أن معظم القتلى ماتوا بسبب الصدمة وليس غرقا.

وذكرت المصادر أن ست عربات من قطار "مانجالور/شيناي ميل" خرجت عن القضبان وسقطت من فوق الجسر في ولاية كيرلا بجنوب الهند مساء أمس، وسقطت إحدى عربات القطار في مياه نهر كادالوندي، في حين سقطت باقي العربات على ضفة النهر بجانب عوارض جسر جديد يجري تشييده ليحل محل الجسر القديم.

واستبعد مسؤولون في فرق الإنقاذ العثور على ناجين وقالوا إنهم يتوقعون انتشال بضع جثث أخرى من العربات المهشمة. وأضاف هؤلاء أن "عمليات الإنقاذ صعبة لأن الأمطار ما زالت غزيرة جدا ولا تتوافر لرجال الإنقاذ وسائل الإنارة ومعدات رفع الأجسام الثقيلة". وقد استخدمت السلطات مولدات كهرباء محمولة وأضواء سيارات الشرطة لإنارة المنطقة.

وقال مسؤولون بالسكك الحديدية إن الجسر القديم بني في عهد الاستعمار البريطاني الذي انتهي قبل أكثر من نصف قرن.

ويعتبر هذا ثاني حادث من نوعه في ولاية كيرلا حيث قتل 105 أشخاص على الأقل في عام 1988 عندما هوت أربع عربات من قطار إيلاند إكسبريس في بحيرة قرب كيلون.

وقبل عامين قتل 285 شخصا في تصادم بين قطارين سريعين في جايسال بولاية غرب البنغال بشرق الهند.

وتشهد السكك الحديدية الهندية نحو 300 حادث سنويا ينحى باللائمة في ثلثيها على إهمال العاملين. ويقول الخبراء إن الزيادة في حركة المرور وبطء عملية التحديث جعل شبكة القطارات التي يبلغ طولها 107 آلاف كيلومتر عرضة للحوادث بشكل كبير.

وتدافع مصلحة السكك الحديدية الهندية عن سجلها قائلة إن معدل الحوادث هبط إلى 0.57 لكل مليون كيلومتر تم قطعها في عام 96/97 مقابل 5.5 في بداية الستينيات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة