استسلام أربعة مطلوبين في تفجيرات سيناء   
السبت 1427/4/15 هـ - الموافق 13/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:11 (مكة المكرمة)، 21:11 (غرينتش)
الأمن المصري شن حملة ملاحقات منذ التفجيرات (الفرنسية-أرشيف)
استسلم أربعة مطلوبين في تفجيرات سيناء للشرطة المصرية اليوم وفق ما أعلنه مسؤول أمني. وتواصل قوات الأمن حملتها المكثفة على مناطق جنوب العريش والشيخ زويد ووسط سيناء للبحث عن باقي الهاربين من المتهمين والمتورطين في التفجيرات.
 
ويأتي هذا التطور بعد يومين من استسلام أحد المطلوبين في واقعة هي الأولى من نوعها منذ بدء المطاردات عقب تفجيرات طابا ونويبع في أكتوبر/تشرين الأول عام 2004 وما تلاهما من تفجيرات في شرم الشيخ العام الماضي ودهب الشهر الماضي تشير المعلومات الأمنية المتوفرة إلى ارتباط بعضها ببعض.
 
وتطارد قوات الأمن المطلوبين في منطقة جبلية وعرة بشمال سيناء، وقد قتلت منهم ستة في الأسبوع الماضي كما قتل ضابط وأصيب جنديان.
 
وقال المسؤول -الذي طلب عدم نشر اسمه– إن المطلوبين سلموا أنفسهم طواعية وهم نايف إبراهيم صالح عميرة، وعبد القادر سويلم سليمان، وإسماعيل سلامة عودة حسين، وحاتم مسلم رشيد الأطرش.
 
وطبقا للمسؤول فإن التحقيقات بدأت مع المطلوبين الأربعة حول علاقتهم بخلايا تنظيم "التوحيد والجهاد" الذي تحمله الشرطة المصرية المسؤولية عن التفجيرات، ويحاكم 15 عضوا من أعضائه حاليا أمام محكمة أمن الدولة العليا- طوارئ بالإسماعيلية.
 
وكان خليل عيد حسين سالم وهو أحد المطلوبين المتهمين في التفجيرات قد سلم نفسه إلى الأجهزة الأمنية بالقاهرة يوم الأربعاء الماضي ويجري التحقيق معه.
 
وقد طالبت سلطات الأمن مشايخ القبائل بسيناء في لقاء معهم مساء الأربعاء الماضي بإقناع أبناء القبائل الهاربين والمطاردين والضغط عليهم "لإعلان التوبة" وتسليم أنفسهم إلى أية جهة أمنية سواء بشمال سيناء أو العاصمة القاهرة لتقديمهم إلى العدالة واتخاذ الإجراءات القانونية معهم.
 
وفي تطور آخر قال المسؤول الأمني المصري إن محمد عبد الله عليان أبوجرير الذي كان مرافقا لقائد تنظيم التوحيد والجهاد نصر خميس الملاحي أدلى بمعلومات جديدة في اعترافاته وأضاف أسماء جديدة من أعضاء التنظيم الهاربين لم يكونوا مدرجين على قائمة المطلوبين. واعتقل أبوجرير عقب مقتل الملاحي يوم الثلاثاء الماضي.
 
وكشفت مصادر أمنية يوم الأحد الماضي عن أن أجهزة الأمن في محافظة شمال سيناء أعدت قائمة بأسماء 25 مطلوبا تقول إن لهم صلة بالتفجيرات وأوضحت أن قوات الأمن ألقت القبض على ثلاثة ممن وردت أسماؤهم في القائمة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة