خامنئي: جهود المعارضة لن تفلح   
الأربعاء 1430/12/8 هـ - الموافق 25/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:47 (مكة المكرمة)، 16:47 (غرينتش)

خامنئي: الأجدر بالمعارضين أن يوصفوا بأنهم "منافقون" (الجزيرة-أرشيف)

أكد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي اليوم الأربعاء أن جهود المعارضة لتغيير الوضع السياسي الراهن في البلاد لن تفلح.

وقال خامنئي في خطاب نقله التلفزيون الوطني "فليعلم الذين ينخدعون بابتسامة أو إطراء من العدو ويحاولون مواجهة النظام والدستور أن جهودهم لن تفلح".

ويتزعم المعارضة التي وجه لها خامنئي هذا الخطاب، كل من رئيس الوزراء السابق مير حسين موسوي ورئيس مجلس الشورى (البرلمان) السابق مهدي كروبي والرئيسان السابقان محمد خاتمي وأكبر هاشمي رفسنجاني.

وكانت المعارضة قد اتهمت الحكومة بتزوير الانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 حزيران/يونيو الماضي، كما أنها لم تعترف بفوز الرئيس محمود أحمدي نجاد بولاية ثانية.

ويدعم المرشد الإيراني -الذي ينص دستور البلاد على أنه صاحب القول الفصل في كافة شؤون الدولة- علنا رئيس البلاد محمود أحمدي نجاد، وقد رفض طلبات المعارضة بإلغاء نتيجة الانتخابات.

وفي الوقت الذي شدد فيه على دعمه لنجاد، قال خامنئي إن من الأجدر بالمعارضين أن يوصفوا بأنهم "منافقون".

وكان خامنئي قد حذر المعارضة قبل أشهر في إحدى خطبه من أن النظام الإسلامي سيتصدى بحزم لأي معارضة تستهدف أمن البلاد.

واعتبر حينها أن اختلاف وجهات النظر أمر مستحسن ونافع، على ألا تُستهدَف مبادئ وأهداف الثورة، مشيرا إلى أن النظام سيضطر عندها إلى التصدي لمن يتجرأ على ذلك، وقال إن كلامه موجه للتيارات السياسية والمسؤولين والشخصيات السابقة واللاحقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة