توزيع جوائز السينما الأوروبية   
الأحد 1430/12/26 هـ - الموافق 13/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 16:23 (مكة المكرمة)، 13:23 (غرينتش)

 
اكتسح فيلم "الشريط الأبيض" للمخرج النمساوي مايكل هانكي عن جذور "الإرهاب النازي" جوائز السينما الأوروبية بفوزه بثلاث جوائز من بينها جائزة "أفضل فيلم".

والفيلم -وهو باللونين الأبيض والأسود- يعرض سلسلة جرائم في قرية بشمال ألمانيا عشية الحرب العالمية الأولى، يبدو أنها ترتبط بمجموعة أطفال تعرضوا لمعاملة وحشية ومفزعة من آبائهم.

وكان "الشريط الأبيض" قد فاز أيضا بجائزة "السعفة الذهبية" في مهرجان كان السينمائي في وقت سابق من هذا العام.

ومنحت أكاديمية السينما الأوروبية التي تضم ألفي عضو مخرج الشريط الأبيض جائزة أفضل مخرج وأفضل كاتب سيناريو في الاحتفال بالذكرى الـ22 لتأسيسها في بوخوم الواقعة بمنطقة الرور الصناعية بغرب ألمانيا.

وأضافت الممثلة البريطانية كيت وينسلت لرصيدها جائزة أخرى حيث فازت بجائزة "أفضل ممثلة" عن دورها في الدراما العاطفية "القارئ" الذي جسدت به دور امرأة ألمانية لها ماض نازي سري.

وكانت وينسلت بطلة فيلم "تايتانيك" قد فازت أيضا بجوائز أوسكار والأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون "بافتا" وبامبي الألمانية عن دور هانا شميتز وهي حارسة سابقة في سجن نازي أقامت علاقة مع فتى مراهق.

ونال جائزة أفضل ممثل الوجه الجديد طاهر رحيم عن دوره كشاب مشرد وأمي يقع تحت رحمة عصابة من كورسيكا تسيطر على سجن كان نزيلا به في الفيلم الفرنسي "بروفيت" للمخرج جاك أوديار.

أما "المليونير المتشرد" المكلل بجوائز أوسكار والذي عرض قصة حب في أحياء مومباي الفقيرة فقد فاز بجائزة "خيار الجمهور" التي يقررها رواد السينما في كل أنحاء أوروبا الذين يصوتون عبر الإنترنت أو في دور السينما.

يذكر أن أكاديمية السينما الأوروبية تأسست في 1989 لتشجيع الأفلام الأوروبية، وكان المخرج السويدي أنغمار برغمان أول رئيس لها.

ورغم أن جوائزها لا تتمتع بنفس مكانة مهرجانات السينما الأوروبية البارزة في كان والبندقية وبرلين، فإنها تحظى باحترام واسع في صناعة السينما.

ومن المعتاد أن تعقد مهرجانات هذه الجوائز سنويا في برلين لكن مهرجان هذا العام عقد بشكل استثنائي في بوخوم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة