الكوليرا تقتل 80 شخصا في نيجيريا   
الاثنين 1427/8/11 هـ - الموافق 4/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:39 (مكة المكرمة)، 21:39 (غرينتش)

الكوليرا تقتل المئات سنويا في القارة الأفريقية (أرشيف) 
قال مسؤولون إن ظهورا مشتبها به للكوليرا قتل 80 شخصا على الأقل وتسبب في دخول مئات آخرين المستشفيات في إحدى الولايات شمال شرقي نيجيريا.

وأضاف المسؤولون أن الضحايا وكثير منهم من النساء والأطفال لاقوا حتفهم على مدار الأيام الثلاثة الماضية في تسع مناطق بولاية بورنو التي وردت تقارير عن ظهور المرض فيها لأول مرة يوم الخميس الماضي.

وقال تلبا الكالي الأمين الدائم بوزارة الصحة للصحفيين في مايدوجوري عاصمة الولاية أمس إن حالات قيء وإسهال ظهرت في تسع مناطق بولاية بورنو، وإن أكثر من 80 شخصا ماتوا حتى الآن.

وأضاف أنه تم إرسال فرق طبية إلى المناطق المنكوبة في حين نقل أكثر من 1500 شخص أصيبوا بالمرض إلى المستشفيات في أنحاء الولاية.

وتوقع جوزيف جاتاو مدير مكافحة الأمراض بوزارة الصحة النيجيرية أن يكون انتشار هذا المرض القاتل بسبب شرب ماء ملوث. 

ويمكن أن تؤدي الكوليرا إلى الوفاة خلال 24 ساعة بإحداث قيء وإسهال مما يتسبب في جفاف حاد وصدمة ويمكن علاجها بمزيج من الماء والأملاح المضادة للجفاف.

وتنتشر البكتيريا عبر ملامسة الفضلات وترتبط بالأمطار الغزيرة التي تغمر المراحيض وتلوث مصادر مياه الشرب.

وتقتل الكوليرا عادة الفقراء الذين لا يقدرون على تحمل نفقات الرعاية الصحية الأساسية ويمكن الوقاية منها بغسل الأيدي قبل تناول الطعام وتجنب الطعام والماء الملوثين.

ويلقى مئات الأشخاص حتفهم بسبب الكوليرا سنويا خلال موسم الأمطار في نيجيريا الدولة الأكبر بأفريقيا من حيث عدد السكان حيث يزيد سكانها عن 140 مليون نسمة ونظام الرعاية الصحية فيها أحد أسوأ الأنظمة في أفريقيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة