أحداث عام 2005 الاقتصادية بين الفقر وتحرير التجارة   
الأربعاء 1426/11/27 هـ - الموافق 28/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:47 (مكة المكرمة)، 21:47 (غرينتش)

شهد عام 2005 أحداثا اقتصادية هامة على غرار توقيع اتفاق محدود لتحرير التجارة العالمية مما أنقذ مرحليا جولة الدوحة من الفشل، إضافة إلى إلغاء ديون الدول الأكثر فقرا، لكنه لم يشهد تطورا في مجال مكافحة الفقر وإنقاذ الملايين من الموت جوعا في أفريقيا. وجاءت أبرز الأحداث كالتالي. 

* ديسمبر:
- الرئيس الأميركي جورج بوش يوقع أمرا يقضي ببدء تنفيذ اتفاق للتجارة الحرة مع المغرب بدءا من أول يناير/كانون الثاني القادم.

-وافقت الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية على مجموعة متواضعة من خطوات فتح الأسواق تحول دون انهيار جولة محادثات الدوحة لتحرير التجارة العالمية.

- أعلن صندوق النقد الدولي موافقته على شطب ديون قيمتها 3.3 مليارات دولار مستحقة على 19 من دول العالم الأكثر فقرا بمقتضى اتفاق لمجموعة الثماني الصناعية لشطب المديونية.

- توصل زعماء الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق على ميزانية طويلة الأجل لمدة سبع سنوات، بعد أن قلصت بريطانيا الخصم الذي تتمتع به.

-زعماء 30 دولة أفريقية بحثوا عددا من القضايا الاقتصادية مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك على رأسها قضية تفشي البطالة بين الشباب, وذلك ضمن الدورة الـ23 للقمة الأفريقية الفرنسية التي تستضيفها مالي.

* نوفمبر:
- رأت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن النمو الاقتصادي العالمي اكتسب سرعة في الأشهر القليلة الماضية، وأن التضخم ما زال تحت السيطرة رغم ارتفاع أسعار النفط.

- قال وزير التخطيط المصري عثمان محمد إن عدد الفقراء قد وصل إلى 13 مليون شخص أي خمس سكان البلاد.

- بدْء طرح 20% من أسهم المصرية للاتصالات للاكتتاب والذي يمثل نحو 340 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 17 مليار جنيه مصري (نحو 3 مليارات دولار).

- حصلت السعودية على موافقة رسمية على الانضمام لمنظمة التجارة العالمية ومن المرجح إتمام انضمامها بحلول منتصف الشهر القادم ليصبح أعضاء المنظمة العالمية 149 دولة.

-أطلقت الجزيرة موبايل خدماتها في المغرب باللغة الفرنسية تمهيداً لإطلاق مشروعها الجديد المتمثل في بث الأخبار عبر الهاتف النقال باللغة الإسبانية.

* أكتوبر:
دعت منظمة المؤتمر الإسلامي إلى إقامة سوق إسلامية مشتركة، واتخاذ إجراءات تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الإسلامية.

-احتفلت الأمم المتحدة بيوم الغذاء العالمي هذا العام تحت شعار الزراعة وحوار الثقافات, بهدف التقدم تجاه مكافحة الجوع والحد من تدهور البيئة, في ظل مواقف متباينة للدول الغنية وارتفاع عدد ضحايا الجوع من جديد.

* سبتمبر
-وقع الاتحاد الأوروبي والصين اتفاقا يسمح بالإفراج عن ملايين قطع الملابس الصينية المحتجزة في المرافئ الأوروبية، وينهي الأزمة المحتدمة بين الجانبين في هذا الصدد.

-أظهر تقرير الاستثمار العالمي الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) أن البحرين احتلت المرتبة الأولى عربيا في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

-أوضح تقرير صدر مؤخرا للبنك الدولي أن سويسرا هي أغنى بلد في العالم، حيث تبلغ حصة كل مواطن سويسري من ثروة البلاد 650 ألف دولار، تليها الدانمارك والسويد والولايات المتحدة فاليابان في مراتب متتالية.

* أغسطس:
- أكد تقرير اقتصادي جديد أن مناخ الاستثمار في الدول العربية شهد تحسنا ملموسا خلال عام 2004، حيث ارتفعت الاستثمارات العربية البينية نحو 50% إلى 5.9 مليارات دولار، بينما وصلت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 16.7 مليار دولار خلال الفترة نفسها.

* يوليو:
- الدول الثماني الصناعية الكبرى تتعهد بمضاعفة المساعدات لأفريقيا حتى عام 2010 لتصل إلى 50 مليار دولار.


* يونيو:
- توقيع مصر وإسرائيل اتفاقا تصدر الأولى بموجبه الغاز الطبيعي إلى الثانية لتزويد محطات توليد الكهرباء بالغاز.

- توصل وزراء مالية مجموعة الثماني في ختام اجتماعهم بالعاصمة البريطانية إلى اتفاق بشأن إعفاء من الديون لأفقر دول العالم.

- أعلن المشاركون في قمة الدول الأعضاء في تجمع "كوميسا" أكبر تكتل تجاري أفريقي اتفاق الدول الأعضاء على إقامة اتحاد جمركي في ديسمبر/كانون الأول 2008.

*مايو:
- أعلن الأردن نيابة عن الأطراف الثلاثة المستفيدة من مشروع "قناة البحرين" (الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية) الاتفاق على الشروط المرجعية لدراسة الجدوى والأثر البيئي والاجتماعي لنقل المياه من البحر الأحمر إلى البحر الميت بهدف إنقاذه من الجفاف.
 
- أدانت محكمة روسية الرئيس السابق لشركة يوكوس النفطية الروسية الكبرى ميخائيل خودوركوفسكي بأربعة من الاتهامات المنسوبة إليه، وهي السرقة والإضرار بحقوق الملكية بالاحتيال وعدم تنفيذ حكم قضائي والتهرب الشخصي من الضرائب.

*أبريل:
- أعلن الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية أحمد جويلي طرح خريطة استثمارية في كافة الدول العربية على شبكة الإنترنت تغطي 3500 مشروع. 

- قدر مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية حجم الأموال الخليجية المهاجرة في الخارج بنحو 1.4 تريليون دولار. 

- قررت الإمارات زيادة رواتب وأجور المواطنين والوافدين.

*مارس:
-أقر البرلمان الليبي قانونا جديدا يتيح للمصارف الأجنبية فتح فروع لها في ليبيا لأول مرة أو المساهمة في المصارف المحلية.

- أعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بدء خطة طموحة تنعش الاقتصاد الأفريقي وتقضي على الفقر والصراعات والمرض، وتتطلب مليارات الدولارات من المساعدات الإضافية سنويا.

*فبراير:
- وضعت قطر حجر الأساس لشركة قطر غاز2 في ما يعتبر أضخم مشروع للغاز الطبيعي المسال في العالم.
 
- أظهرت دراسة أجرتها جامعة مصرية أن معدل البطالة في العالم العربي يُعتبر الأعلى على مستوى العالم.

*يناير:
- طغى موضوع مكافحة الفقر على المناقشات في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا.

- أبلغت لجنة للمراقبة مجلس الأمن الدولي أن إدارة الولايات المتحدة لأموال النفط العراقي منذ الإطاحة بنظام صدام حسين، شابها تهاون إضافة إلى وجود مشكلات في مراقبة إنتاج النفط وعائداته.

- شهد سعر صرف الجنيه المصري تحسنا ملحوظا أمام الدولار الأميركي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة