فاجبايي يستقيل بعد فوز حزب المؤتمر بالانتخابات   
الخميس 1425/3/23 هـ - الموافق 13/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
أنصار حزب المؤتمر يحتفلون بالفوز (الفرنسية)

أعلن وزير الدفاع الهندي جورج فرنانديز أن رئيس الوزراء أتال بيهاري فاجبايي سيقدم استقالته إثر هزيمة حزبه في الانتخابات البرلمانية.

وقال مسؤول في تحالف المعارضة إن حزب المؤتمر سيشكل الحكومة من دون شك، مشيرا إلى أن سونيا غاندي ستترأس الحكومة الهندية الجديدة.

وأظهرت النتائج الأولية لعملية فرز نتائج الانتخابات البرلمانية في الهند والتي بدأت صباح اليوم تقدم حزب المؤتمر المعارض بزعامة غاندي والأحزاب المتحالفة معه.

وحسب وسائل إعلام هندية فقد أظهرت عملية عد الأصوات التي تجرى عبر وسائل تقنية جديدة سيطرة حزب المؤتمر حتى الآن على 272 مقعدا من أصل 471 جرى فرزها.

وقد أعلن حزب المؤتمر -وهو أكبر تشكيلات المعارضة في الهند- اليوم "فوزه" في الانتخابات التشريعية ووعد "بتشكيل الحكومة المقبلة" مع حلفائه السياسيين.

واستبعد الناطق باسم الحزب كابيل سيبال -الذي ترشح أيضا للانتخابات- مشاركة أي عضو من الائتلاف الحكومي الحالي برئاسة رئيس الوزراء أتال بيهاري فاجبايي من أي حكومة يشكلها حزب المؤتمر.

وجرت الجولة الأخيرة وسط إجراءات أمنية مكثفة، وأدلى فيها أكثر من 200 مليون ناخب بأصواتهم في نحو 182 مركز اقتراع بـ 16 ولاية.

وقد بدأت صباح اليوم الخميس عملية فرز الأصوات في الهند لتحديد أكثر من خمسة آلاف مرشح لمجلس النواب والحزب الذي سيحكم أكبر ديمقراطية في العالم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة