مؤلفة سلسلة هاري بوتر تقاضي ناشر كتب روسيا   
الأربعاء 2/9/1423 هـ - الموافق 6/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الممثل الأميركي دانييل رادكليف يقف بجانب صورته الملتقطة من فيلم "هاري بوتر آند ذا سورسارز ستون" في نيويورك (أرشيف)
هددت جي كي رولنغ مبتكرة شخصية هاري بوتر أحد الناشرين الروس بمقاضاته بتهمة انتحال شخصية بطل رواياتها في كتاب عن فتاة روسية يتيمة تتمتع بقوى سحرية تدعى تانيا غروتر.

واستطاع ديمتري يميتس أن يبيع مائة ألف نسخة من كتابه الموسوم "تانيا غروتر" والذي طبع في شهر أغسطس/آب الماضي. كما نشر كتابا ثانيا ويخطط لنشر كتابين آخرين في السلسلة نفسها هذا العام.

وقالت ناتاليا دولغوفا المتحدثة باسم ناشر كتب رولنغ في روسيا "روزمان" إن هذه الكتب تمت ترجمتها إلى الإنجليزية وهي مشابهة لكتب هاري بوتر، فهي عملية انتحال لأعمال رولنغ. وأضافت أن يميتس سرق فكرة رولنغ وأنها تشعر باستياء كبير من مثل هذا التصرف.

وقامت شركة قانونية غربية بإرسال رسالة إلى "إيكسمو" -وهم ناشرو تانيا غروتر- يهددون فيها باتخاذ إجراء قانوني إذا لم يوقفوا نشر السلسلة في موعد أقصاه يوم الأحد القادم.

غير أن المتحدث باسم الناشرين الروس لتانيا غروتر شددوا على عدم خضوعهم للضغوط وأكدوا أن مؤلف القصص استخدم أسلوب المحاكاة الساخرة عن هاري بوتر في قصصه التي يكتبها وهي ليست انتحالا بل أسلوب يستخدم في كتابة قصص الأطفال. وتعهد الناشرون باستمرار طبع تلك السلسلة معتبرين أن الموضوع يتعلق بمنافسة.

وبلغت مبيعات سلسلة هاري بوتر -وهي من تأليف البريطانية رولنغ (37 عاما)- أكثر من مائة مليون نسخة في أكثر من 200 بلد و40 لغة. ونشرت رولنغ أربع كتب وتخطط قريبا لنشر كتاب خامس كما وعدت بنشر كتابين آخرين لإكمال سلسلة هاري بوتر. وعرضت السلسلة في أفلام سينمائية حققت أعلى الإيرادات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة