أطباء بلا حدود تطالب بعلاج أيسر للإيدز   
الخميس 1424/10/3 هـ - الموافق 27/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عدد من المواطنين في كينيا يطالبون باستيراد أدوية أرخص ثمنا لمعالجة الإيدز (أرشيف-رويترز)

دعت منظمة أطباء بلا حدود دول العالم الغنية إلى توفير علاج مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) وتوسيع نطاقه ليصل إلى ملايين المرضى في الدول الفقيرة.

وقال رئيس المجلس الدولي للمنظمة مورتون روسترب إنه يجب توفير العقاقير بالمجان لمرضى الإيدز والمصابين بفيروس (HIV) المسبب للمرض في مناطق بعيدة وريفية في دول فقيرة، وأضاف "إذا لم يغير العالم من أسلوب علاج الإيدز فمن غير المحتمل أن يحصل الملايين على العلاج الذي يحتاجونه".

وأكد روستروب أن العلاج يمكن أن يتم تنظيمه بفعالية بأن يتناول المرضى قرصا واحدا يوميا بدلا من العقاقير العديدة التي تؤخذ عدة مرات في اليوم، داعيا إلى توفير العيادات المحلية لمرضى الإيدز.

وتقدر المنظمة أن الإيدز سيقتل ثلاثة ملايين شخص هذا العام في أنحاء العالم مقابل 2.7 مليون العام الماضي، وهناك حاجة عاجلة لتوفير العقاقير لأكثر من ستة ملايين منهم 4.1 ملايين يعيشون في دول أفريقيا جنوب الصحراء، ولم يحصل سوى 50 ألف مريض أفريقي على العلاج العام الماضي.

من جانبها أعلنت جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي أنها ستقيم خلال عام شبكة من مراكز توزيع العقاقير المضادة لفيروس (HIV) كجزء من حملة وطنية لمكافحة المرض الذي يقتل نحو 600 جنوب أفريقي يوميا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة