جماعتان متشددتان تتبنيان هجوم نيجيريا   
الاثنين 1434/5/28 هـ - الموافق 8/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 9:33 (مكة المكرمة)، 6:33 (غرينتش)
جماعات متعددة تتسبب في تزايد العنف في نيجيريا (الفرنسية) 

قالت السلطات النيجيرية اليوم الأحد إن متشددين نيجيريين نصبوا كمينا لقارب تابع للشرطة في منطقة دلتا النيجر المنتجة للنفط وقتلوا 12 شرطيا, وأعلنت حركة تحرير دلتا النيجر وهي الجماعة المتشددة الرئيسية في المنطقة قبل العفو الصادر عام 2009 مسؤوليتها عن هجوم الجمعة الذي وقع بعد وقت قصير من تهديدها باستئناف الهجمات.

وأعلنت جماعة أخرى من الجماعات المسلحة التي تنشط في نيجيريا -أكبر منتج للنفط في أفريقيا- أنها نفذت الكمين قرب قرية عازوزاما والذي نجا منه 38 شرطيا آخرين.

وكانت حركة تحرير دلتا النيجر -التي تسببت هجماتها في ذروتها في خفض إنتاج النفط في نيجيريا بنحو النصف تقريبا قبل العفو عنها- قد هددت في وقت سابق باستئناف هجماتها هذا الأسبوع ردا على سجن زعيمها هنري أوكاه بعد محاكمته في جنوب أفريقيا.

وقالت الحركة إنها هاجمت القارب الذي كان في طريقه إلى جنازة في ولاية بايلسا لأن القوات الحكومية رفضت أخذ تهديدها على محمل الجد.

الحركة وجهت نصائح لجميع شركات النفط والمواطنين بتجاهل الإحساس الزائف بالأمن الذي يتم الترويج له

وأضافت الحركة في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني وموقع من جومو جبوم -وهو الاسم المستعار الذي تستخدمه الحركة- أنه "بسبب رفضهم بياننا باعتباره تهديدا أجوف، اعترض مقاتلون مدججون بالسلاح من الحركة مجموعة من قوات الأمن التابعة للحكومة واشتبكوا معهم في معركة ضارية في عازوزاما".

وقالت الحركة إن الهجوم نفذ يوم السبت وليس الجمعة، بينما أكد حاكم ولاية بايلسا هنري ديكسون مقتل 12 شرطيا ووصف الحادث بأنه الأكثر مأساة وترويعا.

وسيكون تجدد هجمات المسلحين ضربة للرئيس جودلاك جوناثان وهو نفسه من مجموعة إيجاو العرقية والذي ساعد على التفاوض للتوصل إلى هذا العفو, الجدير بالذكر أن قوات الأمن النيجرية تعاني من ضغوط شديدة بسبب ما يشهده شمالي البلاد من هجمات ممن يوصفون بمتشددين إسلاميين.

وستكون أيضا مشكلة كبيرة لشركات الطاقة المتعددة الجنسيات مثل شركة رويال داتش شل التي تكافح بالفعل عمليات سرقة للنفط على أيدي عصابات مسلحة تستولي على ما يصل إلى خمس إنتاج النفط البالغ مليوني برميل يوميا وفقا لبعض التقديرات الحكومية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة