الأردن يتبادل المياه مع إسرائيل   
الاثنين 1434/10/13 هـ - الموافق 19/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 19:12 (مكة المكرمة)، 16:12 (غرينتش)

النسور قال إن بلاده بحاجة للمياه في الشمال وإسرائيل بحاجة لها في الجنوب (الجزيرة نت-أرشيف)

أعلن رئيس الحكومة الأردنية عبد الله النسور اليوم الاثنين أن بلاده تسعى لتبادل المياه مع إسرائيل، بعد شهر من افتتاح مشروع كبير لضخ مياه الديسي من جنوب المملكة إلى العاصمة.

وقال النسور في مؤتمر صحفي عقده بدار رئاسة الوزراء "سنتبادل المياه مع إسرائيل لأن الأردن بحاجة للمياه للمناطق الشمالية، وإسرائيل تريد مياها لمناطقها في الجنوب".

وكان وزير الزراعة والمياه الأردني حازم الناصر قال أمس الأحد إن بلاده تسعى لتحلية المياه من البحر الأحمر حيث يقع خليج العقبة (350 كم جنوب عمّان).

وأشار إلى أنه ستتم تحلية مائة مليون متر مكعب من المياه لتزويد محافظات البلاد بها.

وجاء هذا الإعلان بعد شهر من تدشين الملك الأردني عبد الله الثاني مشروع ضخ مياه الديسي في جنوب البلاد، والذي سيتم عبره إيصال المياه إلى العاصمة عمّان وعدد من محافظات المملكة، وذلك باستثمارات أميركية تركية بقيمة مليار دولار.

وحوض الديسي حوض مياه أردني ضخم يقع جنوب الأردن بالقرب من الحدود السعودية على بعد 325 كيلومترا جنوب عمّان.

ويوجد بين الأردن وإسرائيل اتفاقات ثنائية فيما يتعلق بالمياه منذ توقيع معاهدة السلام بين البلدين عام 1994. وفيما تقول الحكومة إنها استرجعت حق الأردن في هذا المجال، تتهم المعارضة السلطات بالتفريط بحقوق المملكة وخاصة في مجال المياه.

ويعد الأردن رابع أفقر دولة في العالم في الموارد المائية، وتبلغ حصة الفرد الأردني نحو 130 مترا مكعبا من المياه سنويا، مقارنة مع المعدل العالمي البالغ أكثر من ألف متر مكعب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة