الأطباء يشخصون حالة يوشينكو خلال يومين   
الأحد 1425/10/29 هـ - الموافق 12/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 17:13 (مكة المكرمة)، 14:13 (غرينتش)

زعيم المعارضة يغادر المستشفى غدا (رويترز)

قال الأطباء المتابعون للحالة الصحية لزعيم المعارضة الأوكرانية فيكتور يوشينكو إنهم سيتمكنون خلال يومين من تشخيص المرض الذي يعاني منه منذ سبتمبر/ أيلول الماضي.
 
وقال كبير الأطباء مايكل تسيمبر "إننا بصدد التوصل إلى قرار... ونأمل أن نتمكن من التشخيص النهائي" اليوم أو غدا مشيرا إلى أنه تم إجراء فحوصات كاملة ليوشينكو.
 
وكان يوشينكو دخل مستشفى رودولف إنرهاوس في النمسا بعد تردي وضعه الصحي وسط شكوك ترجح تعرضه للتسمم. ومن المقرر أن يغادر يوشينكو المستشفى غدا ليعود إلى العاصمة كييف.
 
مناظرة تلفزيونية
في تلك الأثناء يعتزم مرشحا الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا قريبا المشاركة في مناظرة تلفزيونية تمهيدا للدورة الثانية من الانتخابات التي قضت المحكمة العليا في البلاد بإعادتها بسبب الخروقات التي شابتها.
 
وأفادت اللجنة الانتخابية بأوكرانيا أن المناظرة ستجرى في الـ20 من الشهر الحالي وستنقل مباشرة في حين ستجري الانتخابات المعادة في 26 من نفس الشهر وذلك بعد أن ألغيت نتائج الدورة الثانية التي جرت في 21 من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.
 
وأسفرت تلك النتائج عن فوز رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش المدعوم من طرف روسيا لكن زعيم المعارضة يوشينكو الموالي للغرب طعن في نتائج ذلك الاقتراع إلى أن قرر القضاء إلغاء تلك النتائج.
 
وقد أعرب كلا المرشحين عن أملهمها في الفوز في الدورة المعادة. وقال يوشينكو إنه يأمل الحصول على نسبة 60% من أصوات الناخبين، متوقعا أن يكون حجم الخروقات ضئيلا.
 
في المقابل تهرب خصمه يانوكوفيتش من تقديم تكهنات بشأن الأصوات التي سيفوز بها لكنه أبدى أملا في الفوز بالانتخابات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة