خافيير سولانا يجري محادثات مع القادة الباكستانيين   
السبت 17/5/1423 هـ - الموافق 27/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

خافيير سولانا
وصل إلى باكستان اليوم مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا من أجل إجراء مباحثات تتعلق بالتوتر العسكري الحالي بين نيودلهي وإسلام آباد.

ووصل سولانا قادما من العاصمة الهندية في مستهل المرحلة الثانية من جولة في جنوب آسيا والشرق الأوسط تستمر أسبوعا. وسيلتقي المسؤول الأوروبي كلا من الرئيس الباكستاني برويز مشرف ووزير الخارجية إنعام الحق.

وكان سولانا صرح في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الهندية نيودلهي أمس الجمعة في أعقاب مباحثاته التي أجراها مع المسؤولين هناك, أنه سيعمل على حث إسلام آباد على بذل جهود أكبر لمنع تسلل من تقول الهند إنهم من الجماعات الكشميرية التي تقوم بغارات داخل الأراضي الهندية. وأضاف سولانا "حوادث التسلل قد خفت كثيرا إلا أنها لم تنته بعد وسأبحث هذا الموضوع مع الرئيس مشرف لدى زيارتي لباكستان".

وتعد مسألة تسلل المسلحين الكشميريين الذين تقول الهند إنهم ينتقلون من الأراضي الباكستانية إليها, المسألة الأساسية وراء التصعيد العسكري الذي كاد أن يتسبب في مواجهة بين البلدين.

وكان الرئيس الباكستاني وعد بوقف عمليات التسلل عبر خط الحدود الفاصل في منطقة كشمير غير أن الهند تقول إنه فشل في الوفاء بوعده. ومن المقرر أن يصل سولانا إلى العاصمة الأفغانية كابل غدا الأحد لإجراء مباحثات مع الرئيس حامد كرزاي، في حين سيصل إلى العاصمة الإيرانية طهران الاثنين لإجراء مباحثات مع القادة الإيرانيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة