معارضة الكويت تدعو لاعتصام أمام البرلمان   
الأحد 1434/1/25 هـ - الموافق 9/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 17:37 (مكة المكرمة)، 14:37 (غرينتش)
الدعوة للاعتصام تأتي بعد يوم من مسيرة "كرامة وطن 4" التي خرج فيها عشرات الآلاف بالعاصمة (الفرنسية)

جدد ناشطون كويتيون دعوتهم للاحتجاج ضد الانتخابات البرلمانية الأخيرة، حيث دعوا جمهور المعارضة للمبيت أمام مجلس الأمة (البرلمان) السبت المقبل قبل جلسته الافتتاحية، وذلك في إطار الضغط الذي تمارسه أملا في حل المجلس المنتخب.

وقال الناشطون على صفحتهم في موقع تويتر التي تحمل اسم كرامة وطن، "استمرارا لحراكنا السلمي ندعو جموع الشعب الكويتي للاعتصام والمبيت في ساحة الإرادة يوم السبت المقبل (15 ديسمبر/كانون الثاني) حتى يوم الأحد موعد افتتاح المجلس الساقط".

ومن المفترض أن يفتتح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح الأحد مجلس الأمة الجديد الذي انتخب في مطلع الشهر الجاري، وسط مقاطعة المعارضة التي تعتبر المجلس غير شرعي وتطالب بحله.

وكان عشرات الآلاف من المحتجين قد تظاهروا أمس السبت في العاصمة الكويتية بمسيرة تحمل شعار "مسيرة كرامة وطن 4"، وقال مراسل الجزيرة نت إن المتظاهرين رفعوا علم بلادهم مرددين الأهازيج والأغاني الوطنية، كما حملوا لافتات ترفع شعارات مثل "السلطة المطلقة مفسدة مطلقة"، "كرامة وطن"، "المجلس لا يمثلني" وغير تلك من الشعارات.

وانطلقت المسيرة -المرخصة من قبل وزارة الداخلية- من فندق السفير متجهة إلى أبراج الكويت، وذلك استجابة لدعوات وجهها نواب المعارضة والقوى السياسية والشبابية، وانتهت المسيرة دون تدخل القوى الأمنية التي كانت منتشرة في المكان.

ومنذ 21 أكتوبر/تشرين الأول، تشهد الكويت سلسلة احتجاجات للمطالبة برفض تعديل نظام الانتخاب الذي أمر به أمير الكويت البلاد في ظل غياب البرلمان، وهو ما اعتبرته المعارضة "انقلابا على الدستور".

ويذكر أن المشهد الانتخابي الأخير أسفر عن نتائج غير مسبوقة، حيث أفرزت النتائج النهائية لانتخابات الفصل التشريعي الرابع عشر تغيرا نوعيا ولافتا عن المجلس السابق المبطل في يونيو/حزيران الماضي بقرار من المحكمة الدستورية، حيث صعدت وجوه جديدة بسبب المقاطعة من قِبل القوى السياسية، وكثير من القبائل ذات الكتل التصويتية الكبيرة.

وشهدت نتائج الانتخابات نجاح 17 نائبا شيعيا يمثلون 34% من جملة عدد أعضاء مجلس الأمة الخمسين. وتعد هذه المرة الأولى في تاريخ الحياة البرلمانية التي يحصل فيها نواب شيعة على هذا العدد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة