خاتمي ينتقد في ذكرى الثورة المحافظين والإصلاحيين   
الأربعاء 1424/12/21 هـ - الموافق 11/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

محمد خاتمي (الفرنسية-أرشيف)
انتقد الرئيس الإيراني محمد خاتمي المحافظين الذين قال إنهم يستغلون الدين للقضاء على النظام، كما حمل على المتطرفين في التيار الإصلاحي واتهمهم بأنهم يعملون على القضاء على الهوية الإسلامية للدولة.

ونقل مراسل الجزيرة في إيران عن خاتمي قوله إن الخط الأساسي لإيران هو الخط الإصلاحي الذي نادى به، وذلك في خطاب ألقاه أمام عشرات الآلاف من الإيرانيين الذين تجمعوا في ساحة آزادي اليوم الأربعاء بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لقيام الثورة الإسلامية.

وحث الرئيس الإيراني على الانتخابات ودعا للمشاركة بكثافة للتأكيد على خيارات الشعب، وحذر من أن التطرف من كلا الجناحين سيعرض البلاد للخطر.

وذكر التلفزيون الحكومي أن السلطات خصصت حوالي 4000 حافلة للسماح للمتظاهرين بالتوجه إلى النقاط السبع لانطلاق التظاهرات.

وكانت وسائل الإعلام قد دعت للمشاركة بكثافة في هذه المظاهرات. ونقل التلفزيون الإيراني عن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي قوله "من المهم جدا أن يشارك الناس بأعداد كبيرة في هذه التظاهرة ولاسيما هذه السنة".

وتقام هذه التظاهرات في وقت تشهد فيه إيران أزمة سياسية كبيرة ناجمة عن رفض مجلس صيانة الدستور ترشيحات أكثر من 2300 مرشح إصلاحي، بينهم نحو 80 نائبا في البرلمان الحالي, إلى الانتخابات التشريعية المقررة يوم 20 فبراير/ شباط الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة