ساعات ذكية متنوعة بمعرض الإلكترونيات الاستهلاكية   
السبت 1436/3/19 هـ - الموافق 10/1/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:44 (مكة المكرمة)، 12:44 (غرينتش)

ربما كان عام 2014 عام ظهور العديد من الأجهزة الذكية القابلة للارتداء، لكن العام الحالي سيكون على الأرجح عام إثبات الوجود ونضوج تلك التقنيات، حيث شهد معرض التكنولوجيا الاستهلاكية 2015 (سي إي إس 2015) الذي اختتم الجمعة في مدينة لاس فيغاس الأميركية ظهور العديد من هذه المنتجات.

ساعة إل جي "جي ووتش آر" (غيتي)

وكان أبرز الساعات الذكية التي ظهرت في المعرض هي تلك التي تم تطويرها بالتعاون بين شركة إل جي الكورية الجنوبية وشركة صناعة السيارات الألمانية أودي، وتحمل اسما مؤقتا هو LG-W120L.

وتتيح الساعة -التي لا تزال نموذجا أوليا- لمستخدمي سيارات أودي التحكم في سياراتهم مثل تشغيلها عن بعد أو فتح أقفال أبوابها، وكان يعتقد أن هذه الساعة تعمل بنظام "أندرويد وير" الذي طورته غوغل، على غرار ساعة إل جي الذكية الأخرى "ج ووتش آر"، لكن تبين أنها تعمل بنظام التشغيل "ويب أو إس" مفتوح المصدر الذي تمتلكه الشركة الكورية.

 ساعة سوني "سمارت ووتش 3" (أسوشيتد برس)

وإلى جانب ساعتي إل جي المذكورتين، كشفت شركة سوني اليابانية في المعرض عن الجيل الثالث من ساعتها الذكية "سمارت ووتش 3"، واستعرضت سامسونغ الكورية الجنوبية ساعتها الذكية الأخيرة ذات الشاشة المقوسة "غلاكسي غير إس".

ساعات أخرى
كما كشفت شركة بيرغ الهولندية عن ساعة ذكية جديدة لمسية تضم شريحة هاتف وتدعم اتصالات الجيل الثالث وتقنية بلوتوث ونظام تحديد المواقع الجغرافي (جي بي إس)، وهي تشبه بمواصفاتها تلك ساعة سامسونغ السابقة من حيث إمكانية إجراء مكالمات هاتفية دون الحاجة إلى أن تكون متصلة بالهاتف الذكي، وتزيد أيضا عن ساعة سامسونغ بدعمها استخدام بطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي)، إلى جانب وجود كاميرا لتصوير الفيديو.

ساعة ويثينغز "اكتيفيت بوب" (أسوشيتد برس)

ومن الأجهزة الذكية الأخرى ساعة شركة غارمن الأميركية المخصصة لتتبع أنشطة اللياقة البدنية للمستخدمين، وساعة شركة ويثينغز" الفرنسية التي تحمل اسم "آكتيفيت بوب" وتتمتع بتصميم جذاب أقرب إلى الساعات التقليدية، لكنها ليست ذكية كليا نتيجة محدودية المهام الذكية التي يمكن أن تؤديها والتي تقتصر على عداد للخطوات ومتابع لعادات النوم وبعض الأنشطة الرياضية كالسباحة. وتدعم الساعة حاليا هواتف آيفون فقط.

 ساعة أبل
رغم أن شركة أبل الأميركية لم تشارك في المعرض المذكور كعادتها فإنها أطلقت موقعا إلكترونيا جديدا يحمل اسم "ديمو أبل ووتش" يوفر أداة تحاكي ساعتها الذكية التي كشفت عنها العام الماضي، وطريقة عرض التنبيهات والتطبيقات بداخلها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة