حماس تسعى لفتح علاقات مع أوروبا   
الأربعاء 1433/2/23 هـ - الموافق 18/1/2012 م (آخر تحديث) الساعة 23:06 (مكة المكرمة)، 20:06 (غرينتش)

المصري يرأس وفد حركة حماس إلى سويسرا
أكد القيادي بحركة المقاومة الإسلامية (
حماس) والنائب عنها بالمجلس التشريعي مشير المصري، الذي يرأس وفدا للحركة يزور سويسرا حاليا، ضرورة فتح علاقات بين حماس والدول الأوروبية.

وأوضح المصري أن وضع الاتحاد الأوروبي حماس على قائمة الإرهاب يعد خطأ إستراتيجيا يجب أن ينتهي، وقال "أكدنا في كل لقاءاتنا في سويسرا على ضرورة الانفتاح والتعاطي الإيجابي مع حماس لأن الحركة منفتحة على أوروبا".

وأشار إلى أن الوفد -الذي يضم أيضا النائبيْن عن حماس سيد أبو مسامح وخميس النجار- عقد سلسلة لقاءات مع برلمانيين وبعض الشخصيات الرسمية بسويسرا، وقال المصري "زرنا البرلمان السويسري وطالبنا لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان خلال اجتماع معها بالعمل لفتح علاقات مع نواب الدول الأوروبية ونواب حماس".

وأضاف "نجحنا في تسليط الضوء على نواب حماس المعتقلين في السجون الإسرائيلية والنواب المهددين بالإبعاد من القدس". ويشارك وفد حماس في مؤتمر يعقد مساء اليوم الأربعاء بجامعة جنيف حيث سيقدم المصري مداخلة بالمؤتمر.

ووصف المصري زيارة وفد الحركة سويسرا -والتي بدأت السبت الماضي- بأنها خطوة في الاتجاه الصحيح وكسر لعزلة نواب حماس، مشددا على أن "الحملة الصهيونية فشلت في منع لقاءاتنا والتحريض على زيارتنا".

وقال أيضا إن المكتب السياسي لحماس لديه اتصالات مع جهات أوروبية في إطار "سياسة الانفتاح على الدول الأوروبية".

يُذكر أن وفدا من حماس -وصل القاهرة مساء أمس الثلاثاء برئاسة رئيس المكتب السياسي خالد مشعل- سيلتقي المبعوث السويسري لشؤون الشرق الأوسط بحضور السفير السويسري بالقاهرة، لبحث آخر مستجدات الوضع الفلسطيني والعلاقات بين حماس وسويسرا والتي وصفها قادة حماس بأنها جيدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة