تحذير أميركي من تعاطي التستوستيرون دون ضرورة   
الخميس 15/5/1436 هـ - الموافق 5/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:25 (مكة المكرمة)، 12:25 (غرينتش)

طلبت إدارة الغذاء والدواء الأميركية "أف دي أي" من منتجي علاجات التستوستيرون تغيير الملصقات الموجودة على العبوات لتوضيح أن المنتج مخصص فقط للرجال ممن يعانون من حالات طبية معينة، مشيرة إلى أن هذه العقاقير تزيد من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية.

وكانت الوصفات الطبية لعلاج نقص التستوستيرون قد زادت خلال السنوات العشر الماضية بدافع زيادة استخدام الرجال لهذا العقار مع تقدمهم في العمر.

وقالت إدارة الغذاء إن عدد الرجال الذين يوصف لهم التستوستيرون قفز بنسبة تزيد على 75% إلى 2.3 مليون بين عامي 2009 و2013، وكان نحو 70% من هؤلاء المرضى بين 40 و64 عاما من العمر.

وتتخذ الإدارة معظم توصياتها بناء على آراء لجنة استشارية مستقلة كانت قد وافقت في تصويت في سبتمبر/أيلول الماضي على مراعاة قيود عند استخدام هذه العلاجات للرجال ممن يعانون من حالات طبية معينة منها الخلل الوراثي أو الأورام التي تؤثر سلبا على وظائف الخصيتين.

مستحضرات أخرى
وطلبت الإدارة أيضا من منتجي مستحضرات أخرى تمت الموافقة عليها -منها رقع الجلد والمحاليل والحقن في العضل والجل الموضعي- إجراء دراسات لتحديد إن كانت هذه العلاجات تؤدي إلى مخاطر تتعلق بالقلب والأوعية الدموية.

وكانت جهات رقابية طبية في كندا قد أصدرت العام الماضي تحذيرات مماثلة تتضمن احتمال الإصابة بمشاكل تهدد الحياة بالخطر وتتعلق بالقلب والأوعية الدموية مرتبطة باستخدام هذه المستحضرات.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية أوصت منتجي العقاقير العام الماضي بضرورة تضمين الملصقات الخاصة بمستحضراتها بيانات خاصة بمخاطر الإصابة بجلطات في الشرايين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة