ندوة بالقاهرة حول دور الناقد محمد مندور   
السبت 1426/5/25 هـ - الموافق 2/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:04 (مكة المكرمة)، 11:04 (غرينتش)
يشارك أكثر من 40 باحثا عربيا في ندوة ينظمها المجلس الأعلى للثقافة بمصر هذا الأسبوع عن الناقد الأدبي الراحل الدكتور محمد مندور بمناسبة مرور 40 عاما على رحيله.
 
وقال المشرف على أنشطة اللجان بالمجلس إن الندوة التي تبدأ الثلاثاء القادم تحتفي بالدور الثقافي الذي لعبه مندور (1907 – 1965) الملقب في مصر بشيخ النقاد, حيث تتناول الندوة قضايا ومحاور منها "محمد مندور بين الشعر الخالص والشعر المهموس" و"دور الناقد بين المثقف المختص والمثقف العام" و"سمات المنهج النقدي عند مندور" و"بين محمد مندور ومحمود شاكر" و"مندور بين الكلاسيكية وتهافت النقد المعاصر" و"قراءة في رسائل مندور إلى طه حسين" و"مندور والإسقاطات السياسية في المسرحيات العالمية المترجمة" و"إشكاليات التنظير في خطاب النقد المسرحي عند مندور".
 
كما تتناول الندوة التي تستمر ثلاثة أيام علاقة مندور بالفكر اليساري والحركة الشيوعية المصرية إضافة إلى علاقته بثورة يوليو/تموز 1952 في مصر.
 
ومن المشاركين في الندوة الفلسطيني فيصل دراج والتونسي عبد السلام المسدي والمصريون محمود أمين العالم وفاطمة موسى ورؤوف عباس ومحمود علي مكي وكاميليا صبحي ونبيل فرج.
 
يذكر أن الناقد الراحل قدم للمكتبة العربية مؤلفات عدة منها "النقد المنهجي عند العرب" و"الفن التمثيلي" و"الأدب وفنونه" و"نماذج بشرية".


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة