عملية غزة تفتح أبواب أعنف الردود   
الخميس 1423/5/15 هـ - الموافق 25/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

خصصت الصحف الهولندية تغطية واسعة للغارة الإسرائيلية على الحي السكني بمدينة غزة والتي أودت بحياة 17 من الفلسطينيين معظمهم من الأطفال إلى جانب العشرات من الجرحى, فكتب مراسل صحيفة فولكسكرانت من القدس مقالا تحليليا تحت عنوان: شارون في موقع قوة طالما تواصل النزاع بعنف.

مكافأة إسرائيل

مجلس النواب الأميركي انتهى من سن تشريع يمنح إسرائيل 200 مليون دولار في إطار موازنة أميركية تقدر بنحو29 مليار دولار خصصتها الولايات المتحدة لمكافحة ما يسمى بالإرهاب

هآرتس

ومباشرة بعد تشييع شهداء مجزرة حي الدرج في قطاع غزة، قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن مجلس النواب الأميركي انتهى من سن تشريع يمنح إسرائيل 200 مليون دولار في إطار موازنة أميركية تقدر بنحو 29 مليار دولار خصصتها الولايات المتحدة لمكافحة ما يسمى بالإرهاب, بينما تحصل المنظمات الخيرية والإنسانية في فلسطين على 50 مليون دولار يمنع وصولها إلى صناديق السلطة الفلسطينية.

ومن تداعيات اغتيال قائد كتائب عز الدين القسام صلاح شحادة أن حكومة قبرص أعادت النظر في إذنها لفرق كرة القدم الإسرائيلية بإجراء مبارياتها الأوروبية على أرض الجزيرة.

وتفيد الصحيفة أيضا أن الاتحادية الأوروبية لكرة القدم جددت أمس حظرا معمولا به منذ مدة بعدم إجراء أي مباريات رياضية في فلسطين المحتلة بسبب الوضع الأمني المتردي.

ونشرت صحيفة ذي جروزاليم بوست الإسرائيلية تحليلا تحت عنوان: هل كان القادة العسكريون الإسرائيليون لا يعلمون حقا بإمكانية المس بالمدنيين؟، في إشارة إلى المذبحة التي وقعت في قطاع غزة ونفذتها الطائرات الحربية الإسرائيلية.

ويتناول التحليل احتمال أن يكون استهداف صلاح شحادة إنذارا لعائلات مقاتلين فلسطينيين آخرين, وقالت "إن الحكومة الإسرائيلية كانت قد أعلنت عن رغبتها في ردع "الانتحاريين" وعائلاتهم -حسب تعبير الصحيفة- التي تلاحظ أن عملية غزة تعتبر تحولا جذريا في سياسة التعامل مع الفلسطينيين", وقالت: السؤال هو هل سيؤدي هذا التغيير إلى مزيد من القتلى الإسرائيليين في عمليات انتقامية قد تنفذها حماس؟.

ونشرت الصحيفة الإسرائيلية موضوعا حول انقسام الطائفة الأرثوذكسية الفلسطينية بعد قرار البطريرك اليوناني إرينوس الأول بعزل الأب عطا الله حنا كناطق باسم الكنيسة لأنه أيد العمليات الفدائية, وقد أدى ذلك إلى مطالبة عامة المسيحيين الفلسطينيين الأرثوذكس بإعادة عطا الله إلى منصبه.

ومن أخبار جروزاليم بوست أيضا أن معتقلا فلسطينيا، يدعى هشام جابر وهو من أعضاء الجهاد الإسلامي، قبض عليه في الضفة الغربية حاول التخطيط لشن ثلاث عمليات انتحارية من داخل المعتقل الذي يقبع فيه.

وفي موضوع العراق والتهديدات الأميركية بتوجيه ضربة عسكرية إليه, كتبت صحيفة هيت بارول الهولندية مقالا تحت عنوان: الولايات المتحدة ترفع من وتيرة ضغطها على العراق وحلفائها في آن واحد.

ألم في البيت الأبيض

على حكومتنا أن لا تقيدنا بالجهة التي ينبغي السفر أو عدم السفر إليها, لأن ذلك حرية شخصية لكل مواطن, ومن خلال السماح للمواطنين الأميركيين بالسفر إلى كوبا فإن كاسترو يفقد سيطرته على الأفكار والمعلومات التي يفرضها على الكوبيين.

النائب الأميركي جيف فلاك - غارديان

وفي موضوع ذي صلة، أشارت صحيفة غارديان البريطانية إلى تصويت مجلس النواب الأميركي على عكس ما يشتهي البيت الأبيض ولمصلحة إلغاء القانون الذي يمنع المواطنين الأميركيين من السفر إلى كوبا والذي سن منذ حوالي 40 عاما.

ودعا القانون الجديد أيضا إلى رفع كل القيود المفروضة على بيع المواد الغذائية والأدوية إلى نظام فيدل كاسترو، وكذلك إزالة مبلغ الـ 1200 دولار أميركي وهو الحد السنوي المسموح به للمواطنين الأميركيين من أصل كوبي لتحويل النقود إلى أقاربهم في كوبا.

وتبرز الصحيفة تصريحات النائب الجمهوري جيف فلاك الذي قال إن على حكومتنا أن لا تقيدنا بالجهة التي ينبغي السفر أو عدم السفر إليها, لأن ذلك حرية شخصية لكل مواطن, ومن خلال السماح للمواطنين الأميركيين بالسفر إلى كوبا فإن كاسترو يفقد سيطرته على الأفكار والمعلومات التي يفرضها على الكوبيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة