قواعد إسرائيلية في تركيا لضرب سوريا   
السبت 1422/5/1 هـ - الموافق 21/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)


القاهرة - أحمد عبد المنعم
أبرزت الصحف المصرية تقارير أمنية تفيد أن إسرائيل أقامت شبكة صواريخ متطورة بالاشتراك مع تركيا علي حدود كردستان الجنوبية القريبة من الحدود السورية التركية.. كما تناولت بعض القضايا العربية والمحلية الأخرى.


إسرائيل أقامت شبكة صواريخ متطورة على الحدود التركية السورية

صواريخ إسرائيلية في تركيا

مجلة الأهرام العربي نشرت مضمون تقارير أمنية في بيروت مصدرها المعارضة الكردستانية العراقية, وتفيد أن إسرائيل أقامت شبكة صواريخ متطورة بالاشتراك مع تركيا على حدود كردستان الجنوبية القريبة من الحدود السورية التركية.

وتؤكد التقارير أن هذه الصواريخ وجهت إلى كبريات المدن السورية وإلى أهداف عسكرية, منها مطارات حربية وثكنات عسكرية، وهي جاهزة للانطلاق ويشرف عليها خبراء من إسرائيل.

وتؤكد التقارير أن شارون استطاع إقناع قادة تركيا بخطر التسلح السوري, وضرورة إيجاد الردع المناسب له, حيث تخطط دمشق-طبقا لادعاءات شارون- لاستعادة لواء الإسكندرونه, بعد فشلها في استعادة الجولان.

التصدي لـ "أحرار الكويت"
في خبر للمجلة من مراسلها في الكويت، قالت إن أجهزة الأمن الكويتية اتخذت احتياطات أمنية قصوى تحسبا لوقوع أي أعمال تخريبية من قبل تنظيم "أحرار الكويت" في ذكرى الغزو العراقي للبلاد. وذكرت مصادر كويتية أنه ليس من المستبعد أن يكون هذا التنظيم مكملا لأعمال تنظيم آخر بدأت في فترة ماضية من خلال أعمال تخريبية في الكويت والرياض.


ضريبة المبيعات أصابت الأسواق المصرية بالشلل

سكتة "اقتصادية"
وصف تحقيق للمجلة الأسواق المصرية بعد تطبيق ضريبة المبيعات بأنها أصيبت "بالسكتة الاقتصادية".. وأورد التحقيق ما اعتبره أدلة على ذلك. فالركود الحاد أوصل المخزون السلعي لدى التجار إلى سلع قيمتها تتجاوز 90 مليار جنيه..
ومن بين 430 ألف تاجر ينبغي عليهم تطبيق ضريبة المبيعات، لم يسجل إلا ثلاثة آلاف تاجر فقط أسماءهم لتطبيق الضريبة.. واختفت حركة الشراء في الأسواق منذ أول يوليو/ تموز الحالي، موعد تطبيق الضريبة الجديدة.

أمين الشعبة العامة للمستوردين يقول إن الاستيراد حاليا شبه متوقف.. ورئيس شعبة البقالة يؤكد أن المبيعات انخفضت بنسبة 60%.. وأن نسبة الانخفاض نفسها أصابت سوق الذهب، بالرغم من أن شهري يوليو/ تموز وأغسطس/آب هما ذروة موسم البيع.

غسل الأموال.. إجراءات لتجفيفه
أما صحيفة أخبار اليوم الأسبوعية فقد نشرت خبرا حول الضوابط التي بدأ ينفذها البنك المركزي المصري في مختلف البنوك العاملة في مصر لمنع عمليات غسل الأموال.. فقد صدرت التعليمات لجميع البنوك بأن تتحقق من أن حسابات العملاء تتفق وتتناسب مع نشاط وطبيعة هؤلاء العملاء، وتقضي التعليمات الجديدة بالتعرف على بيانات العملاء وحركة السحب والإيداع داخل البنوك.. وقال محافظ البنك المركزي إن البنوك ستتعاون في ما بينها بشأن تبادل المعلومات في هذا الشأن، دون المساس بسرية الحسابات.


أفريقيا تبحث تأمين خط للسكك الحديدية يربط أراضيها بالسعودية لتيسيير الحج على الأفارقة

الحج بالقطارات

تبحث الهيئة الأفريقية للسكك الحديدية مشروعا إفريقيا لأداء مناسك الحج والعمرة بالقطارات.. وحسبما ذكرت الصحيفة فستستفيد من المشروع 50 دولة أفريقية من بينها مصر.. ويهدف المشروع إلى تيسير الحج والعمرة على الأفارقة المسلمين، حيث سيركب الحاج أو المعتمر القطار من بلاده حتى الموانئ المصرية، ومنها إلى جدة عن طريق العبارات. البنية الأساسية للمشروع سوف تتولى إقامته مجموعة عربية بالإضافة إلى الهيئة الأفريقية للسكك الحديدية بنظام الـ B.O.T.

جرائم إسرائيل.. أميركية
وتعليقا على المجازر اليومية التي ترتكبها إسرائيل كتب الصحفي المخضرم جلال عارف مقاله الأسبوعي قائلا "هل كان من الممكن أن ترتكب إسرائيل كل جرائمها فوق أرض فلسطين دون موافقة أميركا؟" ويجيب عارف بأنه لا يمكن أن يحدث ذلك، ويضيف: "الاستنتاج المنطقي أن واشنطن ترى في ما يجري تحقيقا لمصالحها وتثبيتا لأقدامها في المنطقة، وتنفيذا لمخططات بدأتها منذ ما بعد الحرب العالمية الثانية لكي يكون الشرق الأوسط تحت هيمنتها الكاملة".. ويختتم عارف مقاله مطالبا العرب برسالة توجه إلى أميركا لتؤكد مسئوليتها عما يجري.

إمام صهيوني
أما صحيفة الوفد فقد نشرت خبرا خاصا بها من جنيف يقول إن الجماعات الصهيونية في جنيف لجأت إلى حيل جديدة لترويج أفكارها خلال انعقاد الدورة الثانية لمؤتمر مكافحة العنصرية.. فاستأجرت الجماعات إمام مسجد بإيطاليا للترويج للصهيونية وإدانة المعادين للسامية والتركيز على أن الصهيونية حركة إنسانية إصلاحية، وأن ما يروجه رجال الدين في الشرق الأوسط عنها مجرد أكاذيب.

سيد قراره يتجمل
وعن أزمة نواب مجلس الشعب (والذي يكنى بسيد قراره) ومجلس الشورى، توقعت الدوائر السياسية خروج عشرين نائبا من النواب المطعون في عضويتهم، المقرر صدور أحكام نهائية ضدهم، تشمل الأحكام النواب مزدوجي الجنسية، وغير الملتزمين بالصفة الانتخابية، والهاربين من التجنيد، والذين ليس لهم موطن انتخابي.. وقالت المصادر إن الحكومة تفكر في تنفيذه الأحكام لتحسين صورة المجلسين.

الجزائر والعم سام
أما صحيفة الأهرام فقد نشرت تقريرا حول تطور العلاقات الجزائرية الأميركية. يقول التقرير إن العلاقات العسكرية مع أميركا قد شهدت تطورا كبيرا منذ انضمام الجزائر إلى الحوار مع حلف الناتو. وفي إطار خطة الجيش الجزائري لتنويع مصادر تسليحه، أصبحت واشنطن من أهم المزودين للجيش بالعتاد العسكري. أما على المستوى الاقتصادي فإن تغلغل الأميركيين في الحقول النفطية الجزائرية منذ عام 1993 هو حقيقة لا يمكن تجاهلها.. إذ تصل الاستثمارات النفطية الأميركية في الجزائر إلى أربعة مليارات دولار، وستصل وفقا للتقديرات الرسمية إلى ثمانية مليارات دولار بحلول عام 2004.

وتعليقا على تلك التطورات يقول التقرير إن هذا التوجه الأميركي، ما هو إلا خطوة لطرد فرنسا من الجزائر، بل من المغرب العربي، وفق مشروع كبير تطلق عليه واشنطن اسم "المشاركة الأميركية– المغاربية".

العرب يخافون شارون
ونختتم جولتنا بمجلة روز اليوسف التي نشرت حوارا مع السيد فاروق قدومي رئيس الدائرة السياسية في السلطة الفلسطينية ووزير الخارجية الفلسطيني.. وأكد قدومي أن الموقف العربي غير الواضح هو الذي شجع شارون النازي الجديد- طبقاً لوصف قدومي- في التمادي في غية وعدوانه.

وأضاف قدومي أن خوف العرب من احتمالات الحرب هو الذي يشجع إسرائيل على القيام بعدوان على الدول العربية في نهاية الأمر.. وطالب قدومي الدول العربية باتخاذ إجراءات مادية رادعة، كرسالة لإسرائيل وللدول الغربية وأميركا، بأن العرب لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام الاعتداءات الإسرائيلية.

لا تدخين في المسلسلات
من جهة أخرى نقلت الصحيفة أن السيد صفوت الشريف وزير الإعلام المصري قرر منع التدخين في الأعمال الفنية بالتليفزيون مستقبلا، إلا إذا كان الهدف إظهار سلبيات الظاهرة أو لضرورات فنية أو تاريخية يصعب تفاديها، وفي هذه الحالات ستتم كتابة تحذير بأضرار التدخين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة