سعوديات يطالبن بمجلس أعلى لتحسين أوضاعهن   
الثلاثاء 8/11/1424 هـ - الموافق 30/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صحفيتان سعوديتان في ندوة صحفية لمقرر لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان (رويترز-أرشيف)
طالبت مجموعة من النساء السعوديات بإنشاء مجلس أعلى لشؤون المرأة يتكون من عدد من النساء ذوات الخبرة وذلك لتحسين الوضعية القانونية والاجتماعية للمرأة في المملكة.

وقد جاءت هذه المطالبة في عريضة مرفوعة إلى ولي عهد السعودية الأمير عبد الله بن عبد العزيز وقعت عليها أكثر من 300 سيدة سعودية معظمهن جامعيات ومثقفات وموظفات من مختلف مناطق المملكة.

وتتضمن هذه العريضة ثمانية مطالب أبرزها "الاعتراف بأهلية المرأة دون حاجة إلى وصاية الوكيل الشرعي أو الكفيل الغارم" الذي يشترط وجوده في حال طلب فتح سجل تجاري.

وجاء في العريضة "إن المرأة بحاجة إلى إعطائها حقها الشرعي والمدني بدءا بحقها في التعليم والعمل والرعاية الصحية دون اشتراط إذن ولي الأمر (..) وانتهاء بضمان مستحقاتها بعد وفاتها لورثتها تحت نظام الخدمة المدنية إسوة بالرجل".

وطالبت الموقعات على العريضة "بتطبيق نظام التعليم الإلزامي للأولاد والبنات وفتح مجالات وتخصصات جديدة للمرأة" في الجامعات والكليات والمعاهد الفنية والتقنية, إضافة إلى "تصحيح صورة المرأة في البرامج التربوية والإعلام المقروء والمرئي".

كما طالبت العريضة بفتح الأبواب أمام المرأة في الوزارات والهيئات الحكومية و"تعيين العناصر النسائية المؤهلة في مناصب قيادية ومراكز اتخاذ القرار"، و"فتح سوق العمل بكل مجالاته دون استثناء أمام النساء المؤهلات لمزاولة العمل".

ودعت الموقعات إلى "السماح بتكوين مؤسسات المجتمع المدني من جمعيات ونقابات ونواد ثقافية وعلمية (..) وتشجيع انضمام المرأة إليها"، وطالبن "بمعاملة السعوديات المتزوجات من غير السعوديين وأولادهن على قدم المساواة مع السعوديين المتزوجين من غير السعوديات".

وجاء في العريضة أنه "من أجل تحقيق هذه التطلعات بصورة فعالة نقترح تأسيس مجلس أعلى لشؤون المرأة يتكون من عدد من النساء ذوات الخبرة... ويتعامل مع كافة القضايا التي تمس شؤون النساء العامة منها والخاصة".

يذكر أن السعودية وقعت على الاتفاقية الدولية لمنع التمييز ضد النساء لكن المرأة السعودية تمنع من العمل أو الدراسة بدون موافقة ولي أمرها كما تحتاج إلى إذن من زوجها وولي أمرها للسفر إلى الخارج. كما تمنع السعوديات من قيادة السيارة ومن الذهاب إلى مطعم بمفردهن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة