تغير في موقف الرأي العام الأردني من تنظيم القاعدة   
الخميس 6/12/1426 هـ - الموافق 5/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 22:56 (مكة المكرمة)، 19:56 (غرينتش)
تفجيرات فنادق عمان ساهمت في تحول الرأي العام الأردني (رويترز)
أحمد جرار- عمان

في واحدة من تحولات الرأي العام التي أعقبت تفجيرات الفنادق في العاصمة الأردنية عمان, أظهر استطلاع للرأي هناك أن تغيرا كبيرا طرأ على الموقف الشعبي من تنظيم القاعدة الذي يقوده أسامة بن لادن.

فقد أوضح الاستطلاع الذي أجراه مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية أن 20% من الشعب الأردني يعتبرون القاعدة الآن منظمة مقاومة مشروعة مقارنة مع 67% اعتبروها كذلك في استطلاع أجري عام 2004.

الاستطلاع الذي يأتي بعد نحو شهرين من استهداف ثلاثة فنادق راقية بالعاصمة الأردنية أدى إلى وقوع خسائر بشرية, أشار كذلك إلى أن 72.2% ممن استطلعت آراؤهم, يعتبرون تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين بقيادة أبي مصعب الزرقاوي, منظمة إرهابية, فيما وصف 48.9% تنظيم القاعدة بقيادة بن لادن بالصفة نفسها.

ورغم أن الاستطلاع يشير إلى تحول في اتجاه الرأي العام عن تأييد تنظيم القاعدة فإنه يشير أيضا إلى أن من استطلعت آراؤهم يميزون بين تنظيم القاعدة بقيادة بن لادن وتنظيم الزرقاوي.

"
رغم أن الاستطلاع يشير إلى تحول في اتجاه الرأي العام عن تأييد تنظيم القاعدة فإنه يشير أيضا إلى أن من استطلعت آراؤهم يميزون بين تنظيم القاعدة بقيادة بن لادن وتنظيم الزرقاوي
"
الاستطلاع الذي شارك فيه 1417 شخصا وأجري الشهر الماضي, أظهر أن أغلبية كبيرة من الأردنيين لا تزال تعتبر كلا من حركتي حماس وحزب الله منظمات مقاومة مشروعة, لكنه أظهر أن نسبة من يعتبرون ذلك انخفضت بحوالي 13.2% بالنسبة لحركة حماس, و21.1% بالنسبة لحزب الله مقارنة مع نتائج ذات الاستطلاع عام 2004.

وحسب القائمين على الاستطلاع فقد زادت نسبة الرافضين لقتل مدنيين من دولة تحتل دولة أخرى, وهو ما يشير إلى تغير مواقف الأردنيين من قتل المدنيين الأميركيين والإسرائيليين، بخلاف الموقف من قتل العسكريين الأميركيين بالعراق.

كما وصف 78.3% العمليات المسلحة الأميركية والمتحالفة معها في العراق بأنها عمليات إرهابية. وأشار 63.6% إلى العمليات التي تجري ضد القوات الأميركية والأجنبية بالعراق بأنها غير إرهابية.

وأشار الاستطلاع إلى أن 90% ممن استطلعت آراؤهم وصفوا قتل إسرائيل للمدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة بالإرهاب, وهو أمر لم يطرأ عليه تغيير منذ العام الماضي. وفيما يتعلق بعمليات اغتيال إسرائيل للقادة الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة, اعتبر 88.7% هذه العمليات عمليات إرهابية.
____________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة