بوروشينكو: النزاع بشرق أوكرانيا مصطنع   
الاثنين 7/3/1436 هـ - الموافق 29/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 18:53 (مكة المكرمة)، 15:53 (غرينتش)

قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو إن النزاع في شرق أوكرانيا "مصطنع"، و"تم إحضاره من الخارج من قبل المعتدين والمحتلين الذين عليهم الذهاب" في إشارة إلى روسيا، كما أعلن للصحفيين مقتل ثلاثة جنود أوكرانيين اليوم الاثنين في مواجهات بمطار دونيتسك.

واعتبر بورشينكو أن أمرين يمكنهما حل النزاع، وهما "إغلاق الحدود" و"انسحاب القوات الأجنبية".

على صعيد مواز، أعلن بوروشينكو أنه سيلتقي نظيريه الفرنسي فرانسوا هولاند والروسي فلاديمير بوتين، إضافة إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل منتصف الشهر القادم.

وأشار في مؤتمر صحفي في العاصمة الأوكرانية كييف إلى أن الاجتماع سيعقد في أستانا بكزاخستان.

وقال بوروشنكو "تبدأ سنتي الدبلوماسية في منتصف يناير/كانون الثاني بلقاء في أستانة في إطار صيغة النورماندي (أوكرانيا، وألمانيا، وفرنسا، وروسيا)".

من جهتها، نقلت وكالة تاس الروسية عن مصدر دبلوماسي تأكيد اللقاء، لكنه أوضح أن 15 يناير/كانون الثاني هو أحد المواعيد المقترحة.

وكان أول لقاء في هذا الإطار في يونيو/حزيران الماضي على هامش الاحتفالات بالذكرى السبعين لعملية الإنزال في النورماندي، والثاني خلال قمة في ميلانو في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ميركل أجرت اتصالين هاتفيين مع الرئيسين الأوكراني بيترو بوروشينكو والكازاخي نور سلطان نظرباييف (رويترز-أرشيف)

تطورات ومساع
وكانت ميركل قد أجرت اتصالين هاتفيين مع الرئيسين الأوكراني بيترو بوروشينكو والكازاخي نور سلطان نظرباييف "تناولت خلالهما الأزمة الأوكرانية والمساعي المبذولة من أجل حلها".

وقالت كريستيان فيرتز نائبة المتحدث باسم الحكومة الألمانية في بيان لها أمس الأحد إن ميركل أجرت الاتصالين مع الزعيمين مساء أول أمس السبت، وبحثت فيهما آخر تطورات الوضع في شرقي أوكرانيا، وجهود منظمة الأمن والتعاون في أوروبا من أجل خفض التوتر بالمنطقة.

وأشارت فيرتز إلى أن المستشارة الألمانية دعت الحكومة الروسية إلى استخدام نفوذها على الانفصاليين الموالين لها في شرقي أوكرانيا.

على صعيد مواز، وقع بوروشينكو اليوم الاثنين قانونا تتخلى بمقتضاه أوكرانيا عن الالتزام بسياسة عدم الانحياز.

كما وعد الرئيس الأوكراني بالبدء في إصلاحات تسمح لأوكرانيا بالوفاء بمعايير حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وهو ما يمهد لإجراء استفتاء بشأن الانضمام للحلف.

ميدانيا، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بوروشينكو تأكيده مقتل ثلاثة جنود أوكرانيين اليوم الاثنين في مواجهات بمطار دونيتسك.

وقال الرئيس الأوكراني إن "المعارك في مطار دونيتسك انتهت، وعاد المتمردون أدراجهم"، مضيفا "لكن مع الأسف تأكدت المعلومات عن القتلى الثلاثة".

وتعد هذه المواجهات هي الأولى منذ الهدنة الجديدة التي أعلنت في 9 ديسمبر/كانون الأول في الشرق الانفصالي الموالي لروسيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة