القذافي يتهم لبنان بعدم الرغبة في استضافة القمة العربية   
الجمعة 1422/10/27 هـ - الموافق 11/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

معمر القذافي
قال الزعيم الليبي معمر القذافي في تصريح خاص بالجزيرة إن لبنان هي التي لا ترغب في استضافة القمة العربية المقبلة، كما يبدو من مطالبة مؤسساتها التشريعية بتأجيلها.

ورأى القذافي أن تأجيل القمة يعني إفشال العمل العربي المشترك وإفشالا للقمم العربية الدورية التي تم الاتفاق عليها. وطالب الزعيم الليبي بنقل مكان القمة العربية باعتبار أن الخلاف يتعلق بالمكان ليس إلا، مؤكدا حرص بلاده على أن تعقد القمة في موعدها.

وفي لبنان قال رئيس الوزراء رفيق الحريري إنه يتطلع إلى مشاركة القذافي في القمة العربية المقرر أن تستضيفها بيروت رغم معارضة بعض اللبنانيين الشيعة. وقال الحريري للصحفيين بعد محادثات مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي في بروكسل إن لبنان متمسك بمشاركة كل رؤساء وقادة دول العالم العربي وإنه يتطلع إلى رؤية "الأخ العقيد القذافي بين المشاركين".

وتعهد بأنه لن يدخر جهدا في إزالة أي عقبة قد تحول دون مشاركة الزعيم الليبي. وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى انتقد معارضة اللبنانيين الشيعة لمشاركة القذافي قائلا إنها تهدد الإجماع العربي. ويتهم الشيعة القذافي بالمسؤولية عن مصير الإمام الشيعي موسى الصدر الذي اختفى أثناء زيارته لليبيا عام 1978. وتقول ليبيا إن الصدر غادر البلاد متوجها إلى إيطاليا وهو ما شكك فيه أتباعه وقاضي تحقيق إيطالي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة