الكاميروني إيتو أفضل لاعب أفريقي لعام 2003   
السبت 1425/3/12 هـ - الموافق 1/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إيتو أحسن لاعب في أفريقيا عام 2003 (الفرنسية - أرشيف)
حسم المهاجم الكاميروني صامويل إيتو الصراع على لقب أفضل لاعب في قارة أفريقيا لعام 2003 لمصلحته وتوج باللقب وفقا للتصويت الذي أجرته اللجنة الإعلامية والفنية بالاتحاد الأفريقي أمس في العاصمة الكاميرونية ياوندي، ليخلف النجم السنغالي الحاج ضيوف الذي فاز باللقب في العامين السابقين.

وكانت الترشيحات النهائية قد اقتصرت على ثلاثة لاعبين هم العاجي ديدييه دروغبا مهاجم مرسيليا الفرنسي، والنيجيري أوستن أوكوتشا صانع ألعاب بولتون الإنجليزي، إضافة إلى إيتو نجم هجوم ريال مايوركا الإسباني.

وساهم إيتو (23 عاما) بشكل فعال في وصول منتخب بلاده إلى نهائي كأس القارات بفرنسا في شهر يونيو/ حزيران من العام الماضي، وسجل هدفا فرديا مذهلا في هذه البطولة مع فوز الكاميرون على البرازيل بطلة العالم.

كما تألق إيتو في صفوف مايوركا الموسم الماضي وكان أفضل هداف في صفوفه، كما سجل هدفين في مرمى فريقه السابق ريال مدريد بمسابقة الكأس والتي انتهت بفوز مايوركا 5-1 في طريقه لإحراز اللقب.

ويعد إيتو سادس لاعب كاميروني يفوز بهذا اللقب، حيث سبقه كل من روجيه ميلا وتوماس نكونو وجان مانغا أونجيني وثيوفيل أبيغا وباتريك مبوما.

وأهدى إيتو الجائزة لزميله الراحل مارك فيفيان فوي الذي توفي نتيجة أزمة قلبية خلال الدور قبل النهائي في بطولة كأس القارات أمام كولومبيا.

لاعبو الكاميرون يحملون صورة زميلهم الراحل فوي بعد الفوز بفضية كأس القارات (الفرنسية-أرشيف)

بقية الجوائز
واختير المنتخب الوطني الكاميروني كأفضل فريق أفريقي خلال العام بعد أن احتل المركز الثاني بعد فرنسا المضيفة في كأس القارات، بينما فاز فريق إنيمبا النيجيري بطل الأندية الأفريقية أبطال الدوري بجائزتين بعد اختياره كأفضل ناد خلال العام وفوز مديره الفني كاديري أخانا كأحسن مدرب خلال العام.

واختير النيجيري أوبافيمي مارتينز الذي شارك بأداء مميز مع فريق إنتر ميلان الإيطالي في بطولة الأندية الأوروبية أبطال الدوري كأحسن لاعب صاعد في أفريقيا خلال العام، بينما فاز المالي عبد الرحمن تراوري لاعب الإسماعيلي المصري بلقب أفضل لاعب في دوري الأبطال الأفريقي، وكانت جائزة أفضل هدف من نصيب الجنوب أفريقي ليسلي مانياثيلا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة