ستة شهداء واعتقال العشرات في اجتياحات بغزة والضفة   
الخميس 1424/2/2 هـ - الموافق 3/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
الفلسطينيون يشيعون شهيدا قبل يومين في شوارع غزة

أفادت مصادر طبية فلسطينية أن أربعة فلسطينيين استشهدوا فجر اليوم بشظايا صاروخ أطلقته مروحية هجومية إسرائيلية خلال عملية توغل في رفح جنوب قطاع غزة. وقد أصيب ثمانية فلسطينيين آخرين بجروح جراء القصف الإسرائيلي على حي البرازيل بمدينة رفح.

وقد انسحبت الآليات والمدرعات الإسرائيلية من الحي بعد عملية التوغل التي استمرت عدة ساعات. وأفادت مصادر إسرائيلية أن أربعة جنود إسرائيليين أصيبوا بجروح خفيفة أثناء انفجار عبوة ناسفة بالمدرعة التي كانوا يستقلونها أثناء عملية التوغل في حي البرازيل.

وقال شهود عيان إن حوالي 30 دبابة وناقلة جند مدرعة إسرائيلية ترافقها جرافات مدرعة توغلت في مخيم رفح بعد منتصف الليل بقليل فيما حلقت المروحيات فوق المخيم. وذكر جيش الاحتلال أنه أحرق أربعة مبان غير مأهولة وزعم استخدامها في تخزين الأسلحة والذخائر التي يتم تهريبها من مصر.

كما اجتاحت قوات الاحتلال مجددا مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية. واستشهد الفتى الفلسطيني جهاد نزال (14 عاما) أثناء وقوفه عند مدخل منزله بالمدينة عندما أطلق جنود إسرائيليون النار خلال عملية التوغل.

من جهة أخرى أعلنت مصادر فلسطينية استشهاد خالد ريحان (28 عاما) وهو أحد عناصر كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس في اشتباك مع قوات الاحتلال في نابلس خلال محاولة لاعتقاله.

وكانت إسرائيل قد فرضت حظر التجول على مدينة ومخيم طولكرم في شمال الضفة الغربية. وقام جيش الاحتلال بإخراج جميع الرجال والشبان من منازلهم, كما أغلق مداخل المخيم بالمتاريس الترابية بعد اجتياحه من كافة الاتجاهات بمشاركة مروحيات وآليات مدرعة.

وذكرت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال منعت نحو ألفي رجل وفتى وشاب من العودة إلى منازلهم في مخيم طولكرم كانت قد احتجزتهم لدى اجتياحها المخيم فجر أمس، حيث أبعدتهم وحذرتهم من العودة إلى المخيم حتى إشعار آخر مما اضطر الكثيرين منهم إلى المبيت في العراء بينما وجد بعضهم مأوى في مخيم نور شمس شرقي طولكرم.

وأفاد مراسل الجزيرة أن إسرائيل اعتقلت الليلة الماضية 31 فلسطينيا في عمليات دهم لعدد من مدن الضفة الغربية. حيث اعتقل 12 فلسطينيا في مخيم طولكرم و6 في بيت لحم أما الباقون فمن عدة قرى في مناطق جنين ورام الله ونابلس.

كما هدم جيش الاحتلال في طولكرم منزل الشهيد محمود مرمش أحد عناصر حماس والذي نفذ عملية فدائية بمركز تجاري في بلدة نتانيا بإسرائيل في 18 مايو/ أيار 2001 أسفرت عن مقتل خمسة إسرائيليين وجرح 74 آخرين.

من جهتها أدانت السلطة الفلسطينية استمرار العدوان الإسرائيلي الذي يأتي بالتزامن مع ما يجري في العراق. وأكد ناطق رسمي باسم السلطة ضرورة تدخل اللجنة الرباعية لوقف الجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بالعمل الفوري على طرح خريطة الطريق والبدء في تنفيذها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة