معارضة البحرين تطالب بتحقيق مطالبها   
السبت 1433/4/2 هـ - الموافق 25/2/2012 م (آخر تحديث) الساعة 12:22 (مكة المكرمة)، 9:22 (غرينتش)
المعارضة البحرينية أكدت أن نتائج المفاوضات سيتم الاستفتاء عليها قبل تبنيها(الفرنسية)
 
دعت خمس جمعيات بحرينية معارضة أمس الجمعة المسؤولين في المملكة إلى تحقيق مطالبها قبل الدخول في أي حوار مع الحكومة، وأكدت لمؤيديها أن نتائج أي مفاوضات مستقبلية مع السلطات  لإنهاء الأزمة السياسية المتواصلة في البلاد منذ أكثر من عام سيتم الاستفتاء عليها قبل تبنيها.

وقالت الجمعيات في بيان إن ما تردد اليوم من أحاديث عن الترتيبات لإجراء حوار وطني يشمل قوى المعارضة لن يكون مجديا ولا مقبولا على الإطلاق ما لم يستجب استجابة كاملة للمطالب الوطنية المشروعة.

وأوضح البيان أن هذه المطالب تتمثل في حكومة تمثل الإرادة الشعبية بدل الحكومة المعينة، ونظام انتخابي عادل يتضمن دوائر انتخابية عادلة تحقق المساواة بين المواطنين وسلطة تشريعية تنفرد بكامل الصلاحيات التشريعية والرقابية والمالية والسياسية.

ووقع على البيان كل من جمعية الوفاق الوطني الإسلامية وجمعية التجمع القومي الديمقراطية وجمعية التجمع الوطني الديمقراطي الوحدوي وجمعية الإخاء الوطني وجمعية العمل الوطني الديمقراطي.

في المقابل نظم مسلمون سنة تجمعا حاشدا الثلاثاء حذروا فيه الحكومة من الحوار مع أحزاب المعارضة الشيعية، في حين تتزايد الضغوط على المملكة لإنهاء احتجاجات دخلت عامها الثاني.

وفي الأسبوعين الماضيين، أثيرت شائعات حول احتمال إجراء مفاوضات بين جماعات المعارضة الرئيسة والديوان الملكي. وأكدت المعارضة أن هناك اتصالات مع الديوان الملكي لكنها وصفت تلك الاتصالات بأنها لا تصل إلى مستوى الحوار. 

وتشهد البحرين -وهي مركز سياحي ومصرفي- اضطرابات منذ تفجرت احتجاجات في 14 فبراير/شباط العام الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة