الصُلع أكثر عرضة لسرطان الجلد   
الخميس 8/10/1434 هـ - الموافق 15/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:23 (مكة المكرمة)، 11:23 (غرينتش)
الرجال الصُلع ينبغي عليهم استعمال كريمات واقية من الشمس لحماية فروة الرأس من الأشعة فوق البنفسجية الضارة (الألمانية)
أشار أخصائي الأمراض الجلدية أوفه غيلر إلى ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الجلد الفاتح لدى الرجال الصُلع بصفة خاصة أكثر من غيرهم، وذلك نظرا لتعرض فروة رأسهم العارية -التي يغطيها الشعر لدى الآخرين- للأشعة فوق البنفسجية الضارة بشكل عمودي تقريبا.

لذلك أوصى غيلر -عضو الرابطة الألمانية لأطباء الجلدية بالعاصمة برلين- الرجال الصُلع بضرورة استخدام كريمات واقية من الشمس بصورة مستمرة على فروة رأسهم أو ارتداء غطاء للرأس، مع المواظبة على فحص فروة الرأس لاكتشاف أي تغيرات جلدية طارئة في الوقت المناسب.

وأضاف الطبيب أن الإصابة بسرطان الجلد الفاتح لا تُظهر في البداية أعراضا واضحة أو خطيرة، لذلك من الضروري استشارة الطبيب دائما لفحص أية مواضع متقرنة على الرأس تتسم بملمس خشن وتكون باللون الأحمر أو البني، إذ يمكن أن تتطور هذه المواضع إلى سرطان الخلايا الحرشفية، أحد أنواع سرطان الجلد الفاتح، والذي قد ينتشر على نحو أعمق داخل الجلد.

أما عن أعراض النوع الآخر لسرطان الجلد الفاتح والمعروف باسم سرطان الخلايا القاعدية، فيوضح غيلر أنها عادة ما تشمل حدوث تغير في الجلد قد ينزف أحيانا ويصفه المرضى في البداية بأنه جرح لا يلتئم، ثم يرتفع هذا الجزء المتغير من الجلد بشكل بسيط، كما يمكن أن يحتوي على بعض العقيدات الصغيرة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة