تحذير من مخطط لإنهاء الوجود الفلسطيني بالعراق   
الأربعاء 1427/6/1 هـ - الموافق 28/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 21:09 (مكة المكرمة)، 18:09 (غرينتش)

مئات اللاجئين الفلسطينيين هربوا من العراق (الفرنسية-أرشيف)

أحمد فياض-غزة

أكدت وزارة شؤون اللاجئين على وجود مخطط ومسلسل دموي لملاحقة اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في العراق بهدف ترحيلهم.

ونددت الوزارة في بيان صحافي بشدة، بمقتل سبعة فلسطينيين في العراق خلال الـ 24 ساعة الماضية، داعية الحكومة العراقية إلى التحرك الفوري والعمل على حماية الفلسطينيين.

وقال البيان إن الحادثة تأتي في ظل الهجمة الشرسة التي تتعرض لها الأراضي الفلسطينية المحتلة من قبل الجيش الإسرائيلي وفي ظل الحصار المفروض على الشعب وعلى حكومته المنتخبة.

واتهمت الوزارة من وصفتهم بالمليشيات المشبوهة بالوقوف وراء مقتل الفلسطينيين السبعة وقالت إنها تسعى بشكل قوى لترحيل الفلسطينيين من العراق.

ودعت جامعة الدول العربية إلى القيام بدورها في تخفيف المعاناة عن اللاجئين الفلسطينيين في العراق.

وأكدت الوزارة أن الفلسطينيين في العراق ليسوا إلا مجرد ضيوف لحين عودتهم إلى ديارهم، وأنهم ليسوا جزءا من الصراع الطائفي.

وناشدت الوزارة أحرار العراق من شيعة وسنة وأكراد بتوفير الحماية اللازمة للفلسطينيين وإخراجهم من دائرة الاستهداف.

من جهة أخرى أوردت وكالة الأنباء الفرنسية أن المكتب التمثيلي الفلسطيني في بغداد أصدر بيانا اليوم قال فيه إن وفدا من اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في العراق التقى رئيس بعثة الجامعة العربية في بغداد مختار لماني لمطالبته بمساعدتهم على مغادرة العراق.

وذكر بيان منسوب للوفد الفلسطيني "طلبنا من سفير الجامعة في بغداد التحرك السريع من أجل نقل جميع الفلسطينيين إلى خارج الأراضي العراقية وإلى أي دولة يمكن أن تستقبلهم".

وقال مصدر دبلوماسي فلسطيني إن زيارة الوفد لرئيس بعثة الجامعة جاءت بعد "مقتل سبعة فلسطينيين وإصابة ثمانية آخرين في هجوم مسلح قبل يومين ضد مجمع سكني يقيم فيه 15 ألف لاجئ فلسطيني في منطقة البلديات".

وأضاف البيان أن الوفد طلب "التحرك على مستوى الأمم المتحدة لكي تأخذ دورها عبر منظماتها للإشراف على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في العراق كما هو الحال في سوريا وفلسطين والأردن".

يشار إلى أن القائم بالأعمال الفلسطيني دليل القسوس أعلن أواخر مارس/ آذار الماضي أن عشرات الفلسطينيين من حملة الوثائق العراقية "غادروا هربا من الأوضاع الأمنية المتردية". وأكد حينها أن "ما لا يقل عن 55 فلسطينيا قتلوا في العراق منذ سقوط نظام صدام حسين".

ويذكر أن حوالي 20 ألف لاجئ فلسطيني يقيمون في العراق منذ العام 1948.


ــــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة