ملايين المسلمين يحتفلون بعيد الفطر المبارك   
الاثنين 1427/10/1 هـ - الموافق 23/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 13:34 (مكة المكرمة)، 10:34 (غرينتش)
الصينيون احتفلوا بالعيد اليوم الاثنين (رويترز)

احتفل المسلمون في عدد من دول العالم اليوم الاثنين بأول أيام عيد الفطر المبارك, بينما أعلنت دول أخرى أن اليوم هو المكمل لشهر رمضان وأن العيد سيبدأ غدا.

وقد أدّى ملايين المصلّين صلاة العيد بالمسجد الحرام في مكة المكرّمة, وكذلك باقي الدول التي أعلنت أن أمس كان هو المتمم لرمضان وعلى رأسها الإمارات وقطر والكويت والبحرين واليمن وتونس بالإضافة إلى سُنة العراق.

وإضافة لدول الخليج وفلسطين، قال المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله في لبنان إن الاثنين هو أول أيام عيد الفطر وذلك بناء على معلومات المراصد العلمية.

من جهة أخرى ذكر مسؤول بمكتب المرجع الديني الأعلى للشيعة بالعراق أن السيستاني أمر بمراقبة هلال شهر شوال الاثنين, وفي حالة ثبوت الرؤية فإن أول أيام العيد يكون الثلاثاء.

وبدورهما اعتبرت كل من ليبيا والسودان أن الاثنين هو أول أيام عيد الفطر السعيد. كما ذكر المجلس الفرنسي للدين الإسلامي أن الاثنين هو أول أيام العيد بالنسبة لمسلمي فرنسا.

ومن جهتها أعلنت مصر وسوريا وسلطنة عمان والمغرب والجزائر والأردن أن يوم الاثنين هو المكمل لشهر رمضان، وأن الثلاثاء هو أول أيام العيد.

وقال مراسل الجزيرة بالقدس إن الفلسطينيين لم يتمكنوا من تجاوز الحواجز الإسرائيلية والوصول إلى الحرم القدسي الشريف. وأشار إلى وجود كثيف لقوات الشرطة الإسرائيلية, موضحا أن أجواء الاحتلال سيطرت على اليوم الأول للعيد.

وقد حث رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية خلال خطبة عيد الفطر جميع الفصائل على نبذ الاقتتال الداخلي، داعيا الفلسطينيين إلى التوحد والتضامن.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة