سبع نصائح لحياة أطول   
الجمعة 1435/7/4 هـ - الموافق 2/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 0:33 (مكة المكرمة)، 21:33 (غرينتش)

لا يعلم أحد كم سيعمّر على وجه البسيطة، فالأعمار خارج معرفة الإنسان وسيطرته، ولكن هناك عوامل على الصعيد الصحي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض أو تحمي منها، مما ينعكس على أعمار الناس وخاصة عندما نتحدث على صعيد المجتمعات ومن الناحية الإحصائية. 

ولأننا نتمنى لك طول العمر وأجمل السنين وأنت موفور الصحة، نقدم لك هذه العوامل -والنصائح بكل تأكيد- التي ترتبط بعمر الشخص المتوقع:

1. الاجتماعيون يعيشون أطول:
أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم شبكات اجتماعية أكبر يعيشون أطول، ويقول البعض إن هذا قد يفسر حقيقة أن النساء يعشن عموما أكثر من الرجال.

2. المدرسة تضيف إلى عمرك بعض السنوات:
إذ وفقا لتقرير لمراكز التحكم بالأمراض والوقاية منها في الولايا ت المتحدة نشر عام 2012، فإن الأشخاص الحاصلين على شهادة البكالريوس أو شهادة أعلى يعيشون في المتوسط لمدة تسع سنوات أكثر من الذين لم ينهوا المدرسة. وقد يكون السبب أن الشخص المتعلم لديه فرصة أكبر في الحصول على وظيفة جيدة والتخطيط لمستقبله واتخاذ خيارات صحية في الحياة.

3. شخصيتك:
دعك ممن يقول إن الأشخاص الذي يعيشون "على البساطة وعلى البركة وبدون الكثير من الحسابات" يعيشون أطول، ففي إحدى أشهر الدراسات حول العمر المتوقع والتي امتدت على مدار ثمانية عقود وأجراها باحثون من جامعة ستانفورد ونشرت تحت اسم "مشروع طول العمر"، أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يتخذون خيارات منظمة وواعية في حياتهم يعيشون أطول، فهؤلاء يتخذون خيارات صحية عندما يعملون وحتى عندما يتزوجون، كما أن التدخين بينهم أقل وهم يقودون السيارة بلا تهور ويتبعون عادة نصائح الأطباء. والنتيجة أنهم يعيشون أطول.

4. ضغط العمل ليس سيئا لهذه الدرجة:
إذ إن الدراسة التي أجراها باحثو "مشروع طول العمر" أظهرت أن الأشخاص المجدِّين في العمل يعيشون حياة طويلة، فهم لم يكونوا تعساء أو أشقياء نتيجة تفكيرهم في العمل، إذ بالعكس كانوا أكثر سعادة وصحة.

5. لا يجب أن تكون متفائلا بالضرورة:
صحيح أن الأشخاص الذين ينظرون إلى الأمور بإيجابية يمرون بتوتر أقل وبالتالي يحظون بصحة أفضل، لكن دراسة "مشروع طول العمر" أظهرت أن التفاؤل المفرط وغير المنطقي ليس صحيا، إذ إنه في غير مكانه يجعل الشخص يواجه صعوبة في التأقلم مع الوضع الذي لا مفر من حدوثه، مثلا كفقدان وظيفة أو الإصابة بمرض مزمن. كن متفائلا ولكن ضمن النطاق المنطقي.

6. الجلوس أسوأ شيء تفعله:
إذ إن دراسة نشرت عام 2011 تقول إن كل ساعة يقضيها المرء -الذي عمره أكبر من 25 عاما- جالسا أمام التلفزيون، تنقص من متوقع عمره 22 دقيقة.

7. غذاؤك:
ولن نركز كثيرا على هذه النقطة لأنك تسمعها صباح مساء، فتناول الخضار والفواكه والتقليل من الشحوم والأغذية المصنعة يجعلك تتوقع أن تعيش سنوات أكثر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة