بوتين يجتمع بمسؤولي الأمن في دول القوقاز   
السبت 1423/1/16 هـ - الموافق 30/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فلاديمير بوتين
يعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم مباحثات مع مسؤولي الأمن في دول القوقاز التي تتكون من أذربيجان وأرمينيا وجورجيا إضافة إلى روسيا, في منتجع سوشي على البحر الأسود. وكان رئيس مجلس الأمن القومي الروسي فلاديمير روشيلو قد اجتمع مع نظرائه في كل من الدول الثلاث لمناقشة الحرب ضد الإرهاب.

وأوردت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية عن بيان "إن الدول الثلاث وروسيا وافقت على تصعيد جهودها المشتركة لمواجهة المخاطر الجديدة التي تهدد المنطقة وتحديدا الإرهاب العالمي والجريمة المنظمة وتجارة السلاح غير المشروعة والهجرة غير المشروعة والاتجار بالمخدرات".

والتقى روشيلو ومسؤول الأمن الجورجي تيدو جابرديز لمدة 90 دقيقة خصصت لمناقشة مسائل مشتركة كانت سببا في توتير العلاقة بين البلدين في السنوات الأخيرة.

وقال جابرديز إن الاجتماع تطرق إلى كل المسائل ومنها مشكلة أبخازيا والوضع في بانكيسي والتعاون في المجال الاقتصادي ومجال الطاقة.

وكانت روسيا وجهت الشهر الماضي انتقادات إلى جورجيا بسبب قبولها مساعدة عسكرية أميركية مثيرة للجدل تهدف إلى مواجهة مقاتلي تنظيم القاعدة في المناطق الجبلية النائية في منطقة بانكيسي غورج بدون التفاهم مع موسكو قبل الإقدام على هذه الخطوة. واعترف جابرديز بأنه كان على بلاده أن تقوم بإعلام موسكو بتعاونها مع الولايات المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب.

وستقوم واشنطن بإرسال ما يصل إلى 200 جندي من القوات الخاصة لتدريب القوات المحلية على ما يفترض أنهم من مقاتلي تنظيم القاعدة يختبئون على الحدود مع الشيشان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة