طهران تسحب أطباق البث الفضائي من أسطح المنازل   
الاثنين 1422/8/12 هـ - الموافق 29/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سحبت الشرطة الإيرانية في الأيام القليلة الماضية نحو خمسة آلاف هوائي لالتقاط البث التلفزيوني الفضائي من المنازل في عدد كبير من أحياء العاصمة.

ونقلت الإذاعة الإيرانية عن مصادر في الشرطة قولها إن نحو خمسمائة شخص سلموا الأطباق الهوائية التابعة لهم بأنفسهم، في حين اعتقل سبعون من الفنيين العاملين في تثبيت الهوائيات اللاقطة حتى الآن في إطار الحملة التي بدأت منذ الخامس والعشرين من الشهر الحالي. ويواجه الأشخاص الذين صودرت أطباقهم غرامة مالية تتراوح قيمتها بين مليون وثلاثة ملايين ريال إيراني (125 إلى 375 دولارا).

وكانت الشرطة الإيرانية قد صادرت منذ مارس/ آذار الماضي قرابة سبعة آلاف هوائي لالتقاط البث التلفزيوني الفضائي في طهران. وفي الأيام الأخيرة, توجه رجال الشرطة باللباس المدني برفقة ممثلين عن القضاء إلى المباني السكنية في بعض أحياء العاصمة وريفها طالبين من الأهالي تفكيك الهوائيات.

يشار إلى أن الهوائيات الخاصة بالتقاط بث برامج التلفزيون الفضائية الأجنبية, وعلى وجه خاص شبكات التلفزة العائدة للمعارضة المؤيدة لنظام الشاه والتي تبث باللغة الفارسية من الولايات المتحدة, محظورة مبدئيا في إيران, ولكن السلطات كانت تغض الطرف عنها.

وتمارس شبكات التلفزة الفضائية هذه تأثيرا وصف بأنه "سلبي" على الشبيبة في إيران أثناء المظاهرات والتجاوزات التي تلت كل مباراة لكرة القدم يشترك فيها المنتخب الإيراني في الأسابيع الأخيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة