سول تدعو بيونغ يانغ لقول "الحقيقة" بشأن تخصيب اليورانيوم   
الاثنين 1428/12/15 هـ - الموافق 24/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 20:18 (مكة المكرمة)، 17:18 (غرينتش)
شون يونغ وو: الشماليون لا يبدون استعدادا كبيرا لقول الحقيقة (رويترز-أرشيف)
 
ناشدت كوريا الجنوبية اليوم جارتها الشمالية الاتصاف "بالشجاعة لقول الحقيقة" حول برنامجها المفترض لتخصيب اليورانيوم.
 
وقال شون يونغ وو مفاوضها في المحادثات السداسية بشأن تفكيك الترسانة النووية لبيونغ يانغ إنه "حان الوقت ليتحلى الكوريون الشماليون بالشجاعة ويقولوا الحقيقة".
 
وأضاف أن "الكوريين الشماليين قدموا توضيحات بشأن (برنامجهم المستند إلى) البلوتونيوم، لكنهم يبدون أقل استعدادا لقول الحقيقة حول برنامج تخصيب اليورانيوم".
 
وذكرت تقارير صحفية الجمعة أن آثار يورانيوم مخصب تم رصدها على أنابيب ألومينيوم سلمتها كوريا الشمالية إلى علماء أميركيين مكلفين بتعطيل منشآتها النووية قبل 31 ديسمبر/كانون الأول.
 
ولم توضح صحيفة "واشنطن بوست" التي نشرت التقرير تاريخ العثور على هذه الآثار، لكنها طرحت إمكانية انتقالها إلى معدات أخرى عن طريق اللمس.
 
"
بعدما أغلقت موقع يونغبيون في يوليو/تموز الماضي، يتعين على كوريا الشمالية أن تعلن كل برامجها النووية بحلول 31 ديسمبر/كانون الأول الجاري
"
تخوف واشنطن
وكانت واشنطن أكدت عام 2002 أن كوريا الشمالية تقوم سرا بتخصيب اليورانيوم، مما يشكل انتهاكا لاتفاق نزع السلاح الموقع عام 1994. لكن بيونغ يانغ نفت هذا الاتهام الذي أثار أزمة جديدة، انتهت بإعادة تشغيل موقعها النووي الرئيسي في يونغبيون.
 
وعادت كوريا الشمالية بعدها إلى طاولة المفاوضات السداسية (الكوريتان والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة) ووافقت في 13 فبراير/شباط الماضي على التخلي عن أنشطتها النووية مقابل مساعدة كبيرة في مجال الطاقة وتطبيع علاقاتها مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي.
 
وبعدما أغلقت موقع يونغبيون في يوليو/تموز الماضي، يتعين على كوريا الشمالية أن تعلن كل برامجها النووية بحلول 31 ديسمبر/كانون الأول الجاري. وتفرض المرحلة النهائية لاتفاق 13 شباط/فبراير التأكد من تفكيك كل المنشآت الكورية الشمالية وتدمير كل المواد النووية.


 
يذكر أن الرئيس الأميركي جورج بوش طالب نظيره الكوري الشمالي كيم يونغ إيل بإصدار بيان يكشف جميع الأنشطة النووية لبلاده قبل نهاية السنة، بعدما تلقى منه ردا على رسالة غير مسبوقة وجهها إليه بشأن نزع سلاح بلاده النووي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة