باكستان تسلم الصين أحد الإسلاميين المطلوبين   
الأحد 1422/3/18 هـ - الموافق 10/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ينتظر أن تسلم السلطات الباكستانية أحد الإسلاميين الصينيين المطلوبين إلى بكين. ونقلت صحيفة دون الباكستانية الناطقة باللغة الإنجليزية عن مسؤول باكستاني قوله إن الأمن الباكستاني اعتقل الصيني لدى دخوله البلاد قادما من أفغانستان دون وثيقة سفر في أبريل/نيسان الماضي. 

وأشار المسؤول الباكستاني إلى أن المدعو دي يشيكان دا داير والبالغ من العمر 26 عاما اعتقل لدى عبوره الحدود الباكستانية الأفغانية وبرفقته 21 أفغانيا. وأوضح أن دي يشيكان سيرحل إلى أرومكي عاصمة إقليم سينغيانغ (تركستان الشرقية) الذي تقطنه أكثرية مسلمة في الصين، دون إعطاء تفاصيل أخرى.

ويشن المقاتلون المسلمون في إقليم سينغيانغ عمليات تفجير واغتيال منذ عشر سنوات، وتصنف الصين هؤلاء المقاتلين على أنهم أكبر تهديد داخلي لحكومة بكين الشيوعية.

وتتهم بكين حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان بتقديم الدعم للمقاتلين المسلمين في الإقليم المذكور وتدريبهم وإمدادهم بالسلاح، لكن طالبان تنفي هذه التهم.

يذكر أن هذا التسليم سيكون الأول من نوعه بين البلدين الجارين. وتتمتع بكين وإسلام آباد بعلاقات قوية من النواحي العسكرية والسياسية والاقتصادية منذ خمسين عاما، وبينهما تحالف إستراتيجي قوي.

يشار إلى أن باكستان سلمت في السنوات الأخيرة عددا من المطلوبين إلى الولايات المتحدة ودول أخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة