الأحزاب الأوكرانية تستعد للانتخابات البرلمانية   
الأربعاء 11/6/1428 هـ - الموافق 27/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 19:13 (مكة المكرمة)، 16:13 (غرينتش)
الانتخابات البرلمانية في أوكرانيا (رويترز-أرشيف)
 
محمد صفوان جولاق-أوكرانيا
 
بعدما أعدت معظم القوى والأحزاب الأوكرانية قوائم الانتخابات البرلمانية المقررة في الثلاثين من شهر سبتمبر/أيلول المقبل, بدأ بعضها حملة دعائية غير رسمية لبرامجه السياسية والاقتصادية والاجتماعية في بعض المدن الأوكرانية.
 
وقال يوري دانيليفسكي عضو اللجنة المنظمة للانتخابات إن أعضاء اللجنة المنظمة حياديون ولا ينتمون لحزب واحد بل لأحزاب مختلفة, وأضاف للجزيرة نت "سنسعى لأن تكون الانتخابات البرلمانية القادمة في غاية الشفافية والنزاهة".
 
وأضاف دانيليفسكي أن الانتخابات البرلمانية ستكون أيضاً تحت مراقبة دولية, حيث إن مراقبين أوروبيين سيشاركون في تنظيم وإجراء الانتخابات, كما أن وسائل الإعلام المختلفة ستقوم بتغطية متواصلة للمجريات, مما سيسهم في إبعاد الشكوك عن نزاهة الانتخابات, وسيرفع مستوى الإقبال على التصويت.


 
الإقبال على الانتخابات
وكشف تقرير أعده مركز الدراسات السياسية والاقتصادية في العاصمة الأوكرانية كييف ونشرته وكالة الأنباء الأوكرانية أمس أن نحو 80% من الأوكرانيين سيدلون بأصواتهم في الانتخابات.
 
وجاء في التقرير أن 70.3% من الأوكرانيين يتوقعون أن تزور نتائج الانتخابات لطرف على حساب آخر, وأن نسبة 80% قد تهوي لتصل إلى 54.9% فقط إذا أحس الناس أن تزويراً محتملاً سيحدث ويغير من حقيقة النتائج.
 
كما بين التقرير أن التصويت في الانتخابات المقبلة سيكون معظمه لصالح القوى والأحزاب الأوكرانية الكبرى, خصوصاً تلك التي لعبت دورا مفصليا في خلق وحل الأزمة السياسية.
 
وهي حزب أوكرانيا لنا بزعامة فياتشيسلاف كيريلينكو, وحزب بيووت بزعامة رئيسة الحكومة السابقة السيدة يولا تيموشينكو, وحزب الأقاليم بزعامة رئيس الحكومة فيكتور يانوكوفيتش.
 
وسببت الأزمة السياسية الأخيرة إقصاء عدد من القوى والأحزاب وإضعاف شعبيتها كالحزب الشيوعي بزعامة بيوتر سيمونينكو والحزب الاشتراكي بزعامة رئيس البرلمان أليكساندر موروز.


 
نتائج محتملة
ونشرت وسائل الإعلام الأوكرانية قبل أيام تقريراً مصدره المركز ذاته, تضمن توقعات محتملة لنتائج الانتخابات القادمة, وجاء فيه أن حزب الأقاليم بزعامة يانوكوفيتش يعتبر الأوفر حظاً حيث إن نسبة 32.4% من الأوكرانيين سيدلون بأصواتهم له.
 
بينما لن يحظى حزب بيووت بأكثر من 18% من الأصوات, وكذلك حزب أوكرانيا لنا سيحصل على نسبة 14% مع جبهة المقاومة الشعبية التي سيشكل معها كتلة موحدة تخوض الانتخابات, ولن يحصل وفق تلك التوقعات الحزب الشيوعي الأوكراني على أكثر من 4.6% من مجموع الأصوات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة