هولندا تبحث خططا جديدة لعزل إرهابيين مفترضين   
السبت 1426/5/19 هـ - الموافق 25/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:18 (مكة المكرمة)، 12:18 (غرينتش)
قالت الحكومة الهولندية إنها تبحث خططا من شأنها عزل من وصفتهم بالإرهابيين المشتبه فيهم إذا رأت السلطات أنهم يشكلون تهديدا على البلاد وعجزت عن إدانتهم بارتكاب جريمة محددة.
 
وأوضحت الحكومة في بيان لها أنها تهدف إلى منع الأشخاص المشتبه فيهم من المشاركة بما أسمته نشاطات إرهابية من منطقة محددة في البلاد وكذلك منعهم من الاقتراب من فرد آخر بعينه.
 
وقالت الحكومة "هذه الإجراءات تهدف صراحة إلى أن تكون وقائية لحماية الأمن القومي" مضيفة أن الأوامر ستصدر على أساس معلومات سرية من جهاز الأمن.
 
كما وافقت الحكومة الهولندية أيضا على خطط إجبار المنظمات غير التجارية لنشر تفاصيل دخلها وأوجه الإنفاق لمنع إساءة استخدامها لتمويل ما أسمته أنشطة إرهابية.
 
وتتضمن الخطط الجديدة أيضا إمكانية مطالبة المشتبه فيهم بالتوجه إلى الشرطة بانتظام. كما يمكن فرض الإجراءات التي وردت في مشروع القانون لمدة ثلاثة أشهر في المرة الواحدة ولفترة أقصاها عامين.
   
وتأتي هذه الخطط بعد أن برأت محكمة ساحة فتى هولندي مغربي الأصل في أبريل/نيسان من اتهامات بأنه خطط لمهاجمة مبان حكومية ومطار شيبول والبرلمان الهولندي.
 
والمقترحات الجديدة تشبه إلى حد ما إجراءات قانون مكافحة الإرهاب الذي قدمته بريطانيا وتعرض لانتقادات من منظمات حقوق الإنسان.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة