رئيس كينيا في جوبا لدعم عملية السلام   
الأربعاء 1437/11/29 هـ - الموافق 31/8/2016 م (آخر تحديث) الساعة 3:43 (مكة المكرمة)، 0:43 (غرينتش)

أجرى الرئيس الكيني أوهورو كينياتا مباحثات في جوبا مع رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت تركزت على تنفيذ اتفاق السلام الشامل الموقع بين الحكومة والمعارضة.

وصرح الرئيس الكيني بأن دول الإقليم ستعمل على مواصلة دعمها لأطراف الاتفاق في جنوب السودان، سعيا لتحقيق السلام والاستقرار في البلاد.

من جهته، قال سلفا كير إن الرئيس الكيني جاء بزيارة لتفقد الأوضاع بالبلاد بعد الأحداث الأخيرة ووجدها هادئة ومستقرة، وفق تعبيره.

وكينياتا هو أول رئيس يزور جنوب السودان بعد المواجهات في القصر الرئاسي بجوبا بين قوات حرس الرئيس سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار.

وكانت حرب اندلعت بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة منتصف ديسمبر/كانون الأول 2013، قبل أن توقع أطراف النزاع اتفاق سلام في أغسطس/آب 2015، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق بالفعل في 28 أبريل/نيسان 2016.

غير أن اتفاق السلام الهش تعرض لانتكاسة عندما عاودت القوات الموالية لسلفا كير ومشار الاقتتال بالعاصمة جوبا في الأسبوع الثاني من الشهر الماضي.

وإثر هذه المعارك غادر مشار العاصمة جوبا في ظروف غامضة، حتى أعلنت الخرطوم قبل نحو أسبوع استضافة مشار لأسباب إنسانية وحاجته للعلاج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة