دبلوماسي إسرائيلي ينصح الاتحاد الأوروبي بكسب ثقة إسرائيل   
الجمعة 1424/5/6 هـ - الموافق 4/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دعا السفير الإسرائيلي في ألمانيا شمعون شتاين الاتحاد الأوروبي إلى كسب ثقة إسرائيل إذا كان يرغب في لعب دور لإحلال السلام في الشرق الأوسط.

وقال شتاين في حديث لصحيفة لغمانية تسايتونغ "هناك فجوة هائلة في الثقة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، إذا أراد الاتحاد الأوروبي لعب دور في عملية السلام في الشرق الأوسط فعليه ردم هذه الفجوة" الناجمة عن "انتقادات الاتحاد الأوروبي لإسرائيل".

وحذر شتاين الاتحاد الأوروبي من أنه إذا لم يفعل ذلك فسيكون من الصعب على إسرائيل قبوله كشريك يتمتع بالمصداقية، لكنه نبه إلى أن درجة الثقة التي توليها إسرائيل لدول الاتحاد الأوروبي متفاوتة بين دولة وأخرى، وقال "نحن نكن احتراما عميقا لألمانيا، لكن ذلك لا ينطبق على دول أخرى في الاتحاد الأوروبي وللاتحاد الأوروبي كمؤسسة".

وكان مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية كريس باتن دعا إسرائيل الشهر الماضي إلى إنهاء سياسة "عمليات الاغتيال المحددة" التي تتبعها في إشارة إلى عمليات القتل الإسرائيلية التي تستهدف مسلحين فلسطينيين وتسببت في مقتل مدنيين، مؤكدا أنها تأتي بنتائج عكسية.

وقال باتن لهيئة الإذاعة البريطانية "لا يوجد دليل على أن عمليات الاغتيال جعلت إسرائيل أكثر أمانا بل هناك العديد من الأدلة بأنها تأتي بنتائج عكسية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة