غوغل ديو المنافس الجديد لفيس تايم   
الثلاثاء 1437/11/21 هـ - الموافق 23/8/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:52 (مكة المكرمة)، 15:52 (غرينتش)
أطلقت غوغل قبل أيام تطبيق التراسل المرئي "ديو" (Duo)، وبعد يومين من طرحه رسميا تصدر قائمة التطبيقات الأكثر تنزيلا على نظام التشغيل أندرويد على مستوى العالم، فما هي أبرز ميزات هذا التطبيق التي أهلته لهذه الصدارة؟

تصف شركة غوغل تطبيقها بأنه "بسيط جدا"، ولعل هذه هي الميزة الأبرز التي جعلته يتفوق على العديد من التطبيقات الشهيرة على متجر غوغل بلاي مثل تطبيق التراسل الفوري "ماسنجر" لشركة فيسبوك، ولعبة الواقع المعزز "بوكيمون غو".

ويعد التطبيق -الذي يتوفر للهواتف الذكية بنظام أندرويد (أو آي أو إس) فحسب- الأحدث في سلسلة طويلة من خدمات غوغل التي تتيح إجراء مكالمات الفيديو، ولكنه صمم لتبسيط العملية.

ويعتقد أن تطبيق "ديو" -الذي يتيح إجراء مكالمات فيديو فردية- جاء لمنافسة تطبيق "فيس تايم" من آبل، إذ جعلته غوغل بسيطا بدلا من تطبيقات التواصل المرئي الأكثر شمولية مثل تطبيق سكايب لشركة مايكروسوفت وهانغ آوتس لغوغل نفسها.

فهذا التطبيق مقيد برقم هاتف المستخدم، ويوفر اتصال فيديو بين طرفين فحسب، فهو لا يوفر محادثات جماعية، أو تبادل رسائل نصية، كما لا يعتبر من التطبيقات المتعددة المنصفات فهو لا يدعم الحاسوب الشخصي والأجهزة الأخرى.

لكن في المقابل تؤكد غوغل أن تطبيقها الجديد يركز على البساطة والجودة وعلى مكالمات الفيديو، وأنه يمتاز بأنه يسمح بالتبديل بين الشبكات الخلوية وشبكات واي-فاي دون انقطاع الاتصال، إضافة إلى ميزة "نوك نوك" التي تتيح للمتلقي مشاهدة من يتصل به قبل بدء المكالمة إذا كان كل من الطرفين ضمن جهات الاتصال للآخر.

كما يتميز التطبيق بإجراء المكالمات بمجرد النقر على زر اتصال، والتشفير من الطرف إلى الطرف بمعنى أن كافة المحادثات تكون محمية.

وفيما يتعلق بنظام التشغيل آي أو إس، احتل التطبيق المركز 22 بين التطبيقات المجانية، والمركز الرابع في فئة تطبيقات الشبكات الاجتماعية، بحسب شركة "آب شوبر".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة