من هو عبود قنبر؟   
الثلاثاء 19/1/1428 هـ - الموافق 6/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:29 (مكة المكرمة)، 21:29 (غرينتش)
خطة بغداد الأمنية ستنفذها القوات العراقية بدعم مباشر من القوات الأميركية (الفرنسية)
- ولد عبود قنبر في مدينة العمارة جنوبي العراق.
 
- خدم كضابط بالجيش العراقي حتى حصل على رتبة لواء, ولم يلتحق بكلية الأركان. وفي حرب الخليج الثانية عام 1991, سلم قنبر نفسه للقوات الأميركية, ثم عاد إلى العراق ليخدم في الجيش العراقي من جديد قبل دخول القوات الأميركية البلاد في التاسع من أبريل/نيسان عام 2003.
 
- بعد صدور قرار إعادة ضباط سابقين في الجيش العراقي, أعيد قنبر إلى الخدمة بعد حل الجيش العراقي على يد الحاكم الأميركي للعراق بول بريمر.
 
- يعتبر قنبر من الشخصيات المقربة لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي, وقد اختاره لتولي الإشراف على العملية الأمنية في بغداد التي تقسم العاصمة إلى تسع مناطق يتمركز في كل واحدة منها تسعمائة جندي أميركي.
 
- سيكون لقنبر نائبان ميدانيان في كل من الشرطة والجيش، كمشرفين على القوات المشاركة في العمليات، فيما يتولى قنبر إدارة العمليات من المقر الرئيسي المرتبط أصلا بالقيادة العامة المشتركة -وهي منظمة قيادة ميداينة- تعرف محليا باسم "مجلس الأزمة".
 
- يضم "مجلس الأزمة" رئيس الوزراء ومستشار الأمن الوطني ووزيري الدفاع والداخلية وقائد القوات متعددة الجنسيات والسفيرين الأميركي والبريطاني، وبذلك تنحصر مسؤوليات قنبر في إدارة العمليات من موقع غرفة القيادة والسيطرة وليس من موقع ميداني متحكم في العمليات بشكل مباشر. ويتوقع أن تستمر الخطة الأمنية بين ستة وتسعة أشهر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة