مفاوضات برنامج كوريا الشمالية النووي تبدأ الأسبوع القادم   
الاثنين 1426/6/12 هـ - الموافق 18/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:28 (مكة المكرمة)، 8:28 (غرينتش)

واشنطن تعد بيونغ يانغ بالاعتراف الدبلوماسي والتجارة حال تخليها عن برنامجها النووي (رويترز) 

ذكرت محطة تلفزيونية كورية جنوبية اليوم الاثنين أن المفاوضات السداسية بشأن البرنامج النووي الكوري الشمالي ستبدأ يوم 26 يوليو/ تموز الجاري.

وأضافت محطة (واي تي في) أن موعد انتهاء المفاوضات لم يحدد، وهو ما لم يعلق عليه المسؤولون الكوريون الجنوبيون باعتبار أن الإعلان الرسمي بهذا الشأن يجب أن يصدر من بكين التي تستضيف المفاوضات.

ومعلوم أن كوريا الشمالية وافقت مؤخرا على استئناف المفاوضات آخر أسبوع من يوليو/ تموز الجاري بعد توقف دام أكثر من عام.

من جهتها أعلنت بيونغ يانغ اليوم أنها تريد من خلال إحياء مفاوضات برنامجها النووي، بناء الثقة والاحترام مع الولايات المتحدة.

وأشارت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إلى أن من الضروري أن يتم في سياق المفاوضات السداسية، بناء العلاقات على أساس الثقة والاحترام المتبادل والتعايش بين البلدين. 

يُذكر أن هذه المفاوضات التي عُقد منها حتى الآن ثلاث جولات، تجري بمشاركة الكوريتين واليابان إضافة إلى روسيا والولايات المتحدة والصين.

بموازاة ذلك تحدثت مصادر صحفية يابانية عن أن الولايات المتحدة لوحت بالانسحاب من المفاوضات المقبلة، إذا لم يتم إحراز تقدم في موضوع البرنامج النووي الكوري الشمالي.

ونقلت صحيفة أساهي شيمبون عن مصادر يابانية شاركت في اجتماع عقد الأسبوع الماضي بين مسؤولين أميركيين ويابانيين وكوريين جنوبيين، أن المسؤولين الأميركيين هددوا بعدم السماح باستمرار المفاوضات إذا لم يتم إحراز تقدم.


يُشار إلى أن الولايات المتحدة تعد بيونغ يانغ بالاعتراف الدبلوماسي بها وبفتح طرق التجارة معها في حال التخلي عن برنامجها النووي، كما تتعهد كوريا الجنوبية أن تقدم لها مساعدات في مجال الطاقة ابتداء من العام 2008.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة