حجاج بيت الله الحرام في منى ليوم التروية   
الاثنين 7/12/1428 هـ - الموافق 17/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 8:35 (مكة المكرمة)، 5:35 (غرينتش)
الحجاج يقضون اليوم بمنى قبل الصعود إلى عرفات غدا (الفرنسية-أرشيف)
 
توجه أكثر من مليوني حاج من حجاج بيت الله الحرام اليوم الاثنين إلى منى ليوم التروية قبل أن يقفوا على صعيد عرفات الطاهر مع فجر الثلاثاء لأداء ركن الحج الاكبر. ويقول المسؤولون السعوديون إن كل الأجهزة المعنية أتمت استعداداتها لتقديم كافة الخدمات والتسهيلات لضيوف الرحمن
 
وفي هذا اليوم يصلي الحجيج الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، ويقصرون الصلاة الرباعية بدون جمع.
 
وبعد شروق شمس الثلاثاء يتوجه الحجاج إلى صعيد عرفات ليشهدوا الوقفة الكبرى وقضاء الركن الأعظم من أركان الحج، ويصلون هناك الظهر والعصر جمعا وقصرا.
 
ثم يتوجه موكب ضيوف الرحمن إلى المزدلفة ليلة النحر فيصلون المغرب والعشاء جمع تأخير وقصرا، ولجمع الجمرات، كما يصلون الفجر. ويستحب الوقوف عند المشعر الحرام، منطلقين صباح الأربعاء أول أيام عيد الأضحى إلى منى.
 
وفي منى يرمي الحجاج جمرة العقبة الكبري بسبع حصيات ثم يحلقون أو يقصرون متحللين التحلل الأصغر وينحرون هديهم ثم يكملون مناسكهم بطواف الإفاضة حول الكعبة المشرفة متحللين التحلل الأكبر. ثم يرجعون للمبيت بمنى أيام التشريق الثلاثة {فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه..}.

ولمواجهة هذا المد البشري اتخذت السلطات السعودية إجراءات ضخمة لضمان الأمن وتفادي تكرار حوادث التدافع التي أسقطت 364 قتيلا ضحية آخرها عام 2006.
 
وقد قام وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز رئيس اللجنة العليا للحج السبت بتفقد الاستعدادات للحج، ومن بينها المرحلة الثالثة للجسر المقام فوق مواقع رمي الجمرات في منى حيث وقعت أخطر حوادث التدافع في أعوام سابقة.
 
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن وسائل توعية حديثة تم اتخاذها هذا العام للمرة الأولى لهذا الغرض، كما حشدت المملكة طاقاتها في مكة المكرمة ومنى والمدينة المنورة لتأمين سير موسم الحج بسلاسة وسلام.
 
وقالت الوكالة إن أمانة مكة أعدت خطة عمل لتقديم خدماتها لحجاج بيت الله الحرام على مدار الأربع والعشرين ساعة منذ وصولهم إلى الديار المقدسة حتى مغادرتهم بسلامة الله إلى بلدانهم.
 
وتتضمن الخطة حشد الطاقات البشرية بجميع قطاعات الأمانة لخدمة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتجهيز المعدات والآليات وتسخير كل الإمكانات اللازمة لتقديم الخدمات على أعلى المستويات.

 
الأمير نايف عبر عن استعدادات الأجهزة لتأمين الحج (الفرنسية)
لجنة الحج

وقالت الوكالة السعودية إن أمانة العاصمة المقدسة أخذت في الاعتبار عند إعداد الخطة توصيات لجنة الحج المركزية للارتقاء بمستوى الخدمات، والاستفادة من الدراسات الميدانية والمعلومات ونتائج مناقشة تقارير القطاعات العاملة في موسم حج العام الماضي.
 
كما أشارت إلى المشاريع الجديدة التي تنفذ في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ومن بينها مشروع تطوير الساحات وجسر الجمرات، ومشروع تصريف مياه الأمطار ومشروع الأبراج السكنية الجديدة في مشعر منى.
 
وتشمل الخدمات البلدية التي تقدمها أمانة مكة المكرمة النظافة العامة والتخلص من النفايات ومكافحة الحشرات الضارة والقوارض، ومراقبة الأسواق والكشف على المواد الغذائية والتشغيل والصيانة للمرافق البلدية من أنفاق وجسور وطرق وإنارة ودورات مياه وكذلك نظافة وحدات الذبح بالمشاعر المقدسة.
 
وسائل جديدة
واستخدم الدفاع المدني عددا من وسائل التوعية الإلكترونية الحديثة تم تركيبها في مشعر منى، ومنها لوحات موبي وهي وسيلة توعية حديثة تستخدم للموسم الثالث بالمشاعر المقدسة من قبل الدفاع المدني.
 
ويشارك الدفاع المدني مع مكتب الزمازمة الموحد بوضع عبارة توعوية على عبوات مياه زمزم التي توزع على الحجاج عند وصولهم.
 
وبلغ عدد هذه العبوات ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف عبوة تحمل عبارة "أخي الحاج احذر التدافع" باللغتين العربية والإنجليزية.
 
كما تم إرسال مليوني رسالة إرشادية وتوعوية لحجاج بيت الله الحرام عبر شبكتي الهاتف النقال باللغتين العربية والإنجليزية، ورسائل "بلوتوث" تستخدم لأول مرة هذا العام، ويتم إرسالها عبر أجهزة خاصة لدى الدفاع المدني.
 
الحجاج أدوا صلاة الجمعة بمكة المكرمة (رويترز)
الجزيرة هناك
وفي جانب التغطية الإخبارية سمحت المملكة بدءا من موسم هذا الحج لشبكة الجزيرة العربية والإنجليزية بتغطية شعائر الحج.
 
وقال الأمير تركي بن سلطان بن عبد العزيز مساعد وزارة الإعلام والثقافة إن قناة الجزيرة ستكون من بين الوكالات العالمية للأنباء التي ستغطي الحج.
 
وستشارك كذلك الوكالة الأوروبية للصور الصحفية ووكالة أسوشيتد برس وأخبار وكالة أسوشيتد برس وتلفزيون وكالة رويترز وأخبار وكالة رويترز وصحيفة لوس أنجلوس تايمز وتلفزيون وكالة الصحافة الفرنسية والقناة الفرنسية الخامسة وأخبار تلفزيون بي بي سي وأخبار إذاعة بي بي سي وتلفزيون بي بي سي لندن وقناة الهدى الإنجليزية وتلفزيون زد دي إف الألماني وقناة الإسلام البريطانية والتلفزيون الهندي والتلفزيون البلجيكي وصحيفة مادهيا مم الهندية وشبكة سي إن إن، وغيرها من القنوات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة