إضراب يربك حركة مطار القاهرة   
الخميس 9/11/1432 هـ - الموافق 6/10/2011 م (آخر تحديث) الساعة 17:06 (مكة المكرمة)، 14:06 (غرينتش)

الركاب اتهموا المجلس العسكري بتجاهل الأزمة وطالبوه بسرعة التحرك (الأوروبية-أرشيف)

أنس زكي-القاهرة

عمت حالة من الارتباك والفوضى مطار القاهرة اليوم بسبب إضراب تدريجي بدأ المراقبون الجويون في تنفيذه منذ الليلة الماضية مطالبين بزيادات مالية، مما أدى إلى تأخير عشرات الرحلات، فضلا عن التأثير السلبي على الحركة بمطارات أخرى مثل الغردقة ومرسى علم.

وقالت مصادر بمطار القاهرة للجزيرة نت إن 39 رحلة تأخرت لفترات متفاوتة منذ الساعات الأولى لليوم الخميس، وتكدست العديد من الطائرات على أرض المطار بعدما أقدم المراقبون على زيادة الفاصل الزمني بين إقلاع الطائرات إلى 15 دقيقة مقابل نحو نصف دقيقة في الأحوال الاعتيادية.

وكانت حركة الطيران توقفت أمس ساعة من أجل إفساح المجال أمام طائرات حربية مصرية كانت تقدم عروضا جوية استعراضية ضمن الاحتفال بذكرى انتصار السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 1973 على إسرائيل، وبعد استئناف الحركة بدأ إبطاء العمل بشكل تدريجي لم تظهر آثاره بشكل كبير إلا بعد عدة ساعات.

ولم يكتف المراقبون بذلك وإنما هددوا بالدخول في إضراب شامل من شأنه أن يؤدي إلى إغلاق المجال الجوي المصري مع استثناء بسيط للطائرات الرئاسية والعابرة وطائرات الإسعاف، وفق قول بعضهم.

ويطالب المراقبون في الأساس بزيادات مالية في رواتبهم، كما تحدثوا عن فساد إداري ومالي في تعيين دفعة جديدة من المراقبين، فضلا عن اتهامات لوزير الطيران المدني بالتواطؤ مع رئيس الوزراء ووزير الطيران السابق أحمد شفيق في قضايا فساد يؤكدون أنها أضرت بأوضاعهم ومصالحهم.

وبينما بدأ مسؤولو الطيران المدني مفاوضات لم تثمر بعد مع ممثلي المراقبين المضربين، فقد عمت حالة من السخط بين الركاب الذين تأخرت طائراتهم، وقام بعضهم بالتظاهر بينما اقتحم آخرون بوابات الجوازات واتهموا الحكومة بالفشل في احتواء الأزمة.

 السلطات اضطرت لتحويل عدد من الرحلات إلى مطارات خارج القاهرة (الجزيرة)
تحويل الرحلات
كما اتهم الركاب المجلس العسكري بتجاهل الأزمة، وطالبوه بسرعة التحرك إما بتلبية مطالب المضربين أو باستقدام عناصر من القوات الجوية بالجيش للقيام بمهام المراقبة الجوية بشكل مؤقت.

وأخذت الأزمة أبعادا جديدة ظهر اليوم بعدما اضطرت السلطات لتحويل عدد من الرحلات إلى مطارات خارج القاهرة مثل الإسكندرية والأقصر وأسيوط، في حين تأثرت الحركة في مطاري الغردقة ومرسى علم بسبب تأخر إقلاع عدة طائرات على خلفية الأزمة في مطار القاهرة.

وقال مصدر للجزيرة بالغردقة إن مشادات حدثت بين عدد من الركاب ومعظمهم من السائحين الأجانب والمصريين مع مسؤولي شركة مصر للطيران بسبب هذا الارتباك، علما بأن الشركة الوطنية المصرية تسير يوميا عشر رحلات بين القاهرة وكل من الغردقة ومرسى علم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة