مشاركة عربية سرية في بروفة الحرب   
الثلاثاء 1423/10/6 هـ - الموافق 10/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تناولت بعض الصحف العربية اليوم المناورات التي تجريها أميركا استعدادا للحرب ضد العراق, مؤكدة أن تقرير بغداد يمكن أن ينزع فتيل الأزمة لو تعاملت واشنطن معه بجدية, ونقلت انتقاد المسؤولين المصريين للدعوة الإسرائيلية بإنشاء كيان فلسطيني في سيناء.

نظرة من الداخل

بريطانيا ليست الدولة الوحيدة التي تشارك في مناورات "نظرة من الداخل" في قطر, بل هناك مشاركة سرية لدول عربية

القدس العربي

فقد نقلت صحيفة القدس العربي اللندنية عن مسؤولين أميركيين قولهم إن بريطانيا ليست الدولة الوحيدة التي تشارك مع الولايات المتحدة في بروفة الحرب أي مناورات "نظرة من الداخل" في قطر, مكتفين بتأكيد مشاركة سرية لدول عربية دون تسميتها.

وأبرزت الصحيفة نبأ استضافة العاصمة الإيرانية ما وصفه مراقبون بقمة مصغرة للمعارضة العراقية بمشاركة ثلاثة من قادتها هم أحمد الجلبي ومحمد باقر الحكيم ومسعود البرزاني, للبحث في جدول أعمال مؤتمر المعارضة المقرر عقده الجمعة المقبل في لندن.

وفي بيان أُرسل للصحيفة, قال المؤتمر الوطني الذي يرأسه الجلبي إن السيناتور الأميركي سام برونبك وممثلاً عن المعارضة العراقية سيعلنان في مؤتمر صحفي بلندن اليوم خطط وبرنامج المؤتمر.

رفع وتفتيش
وفي الدوحة نددت صحيفة الوطن القطرية في افتتاحياتها اليوم بالأسلوب الذي تعاملت به الإدارة الأميركية مع تقرير العراق حول برامج التسلح الخاصة به, ووصفته بالقرصنة والتحامل. ودعت الدول العربية إلى القيام بدور فاعل والوقوف إلى جانب الحق والعدالة, والمطالبة بتفتيش دولي على ترسانة الأسلحة الإسرائيلية.

ورأت الصحيفة أن الولايات المتحدة فضحت نفسها بنفسها في ردها الغريب على التحدي الذي وجهته إليها الحكومة العراقية, عندما تقدمت بتقرير مفصل من 12 ألف صفحة عن أسلحة الدمار الشامل والمواد ذات استخدام المزدوج في العراق, بما يثبت خلو أراضيه من مثل هذه الأسلحة.

ودعت الوطن في ختام افتتاحيتها الحكومات العربية لأن تلعب دورا ناشطا, ليس انطلاقا من تضامن أعمى مع العراق وإنما الوقوف إلى جانب العدالة والحق. وذلك على خطين متوازيين أولهما رفع العقوبات الدولية عن العراق, وثانيهما المطالبة بتفتيش دولي على ترسانة إسرائيل.


تصريحات وزير البُنى التحتية الإسرائيلي رافائيل إيتان المتطرف حول إنشاء كيان فلسطيني في سيناء كلام سخيف

الأخبار

كلام سخيف
أما صحيفة الأخبار المصرية فقد نقلت عن وزير الخارجية المصري أحمد ماهر وصفه لتصريحات وزير البُنى التحتية الإسرائيلي رافائيل إيتان من حزب المفدال المتطرف حول إنشاء كيان فلسطيني في سيناء, بأنه كلام سخيف.

وقال ماهر رداً على سؤال صحفي إن هذا الكلام لا أريد أن أصفه بما يستحقه من وصف, ومن مصلحة هذا الوزير أن يصوم عن مثل هذه التصريحات السخيفة التي لا تهتم بها مصر ولا تؤثر فيها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة