عمان تستضيف مؤتمرا حول العنف ضد المرأة   
السبت 1425/4/3 هـ - الموافق 22/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

منير عتيق-عمان

تبدأ اليوم في العاصمة الأردنية عمان أعمال اللقاء التشاوري العربي الذي ينظمه المعهد الدولي لتضامن النساء في الأردن بعنوان (نحو إصدار تقرير عربي حول العنف ضد المرأة).

وقالت رئيسة المعهد لينا أبو قورة للجزيرة نت إن اللقاء الذي سيستمر ثلاثة أيام يهدف إلى الخروج بتصور لكيفية إعداد تقرير عربي حول العنف ضد المرأة، يستند إليه الباحثون والمهتمون ومنظمات المجتمع المدني من أجل معالجة ظاهرة العنف ضد المرأة العربية وتمكين المرأة من أخذ دورها الحقيقي في المجتمعات العربية.

ويشارك في اللقاء عدد من الخبراء والمتخصصين في مجال العنف والإحصاء والمسوح الاجتماعية وممثلون عن المؤسسات المعنية في 15 دولة عربية.

وسيتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل تبحث في مفاهيم العنف ومؤشرات العنف ضد المرأة وقائمة مقترحة لمحتويات التقرير بالإضافة للتوافق حول منهجية مقترحة للتقرير.

وأضافت أبو قورة أن هذا اللقاء يأتي في إطار برامج مكافحة العنف ضد المرأة التي ينظمها المعهد الدولي لتضامن النساء واستجابة للحاجة الضرورية لإصدار تقرير عربي في ظل غياب الإحصائيات والمعلومات الدقيقة حول الظاهرة، وهو محاولة لتجميع الجهود وتبادل الخبرات والمعارف حول مدى انتشار العنف ضد المرأة في الوطن العربي.

ويذكر أن المعهد الدولي لتضامن النساء هو منظمة أردنية غير حكومية يعمل منذ تأسيسه عام 1998 بمبادرة من أسمى خضر التي تشغل منصب الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الحالية.

ويركز المعهد في برامجه على مجالات نشر حقوق الإنسان للنساء ومكافحة العنف ضد المرأة وتقديم خدمات إرشاد مباشرة للنساء اجتماعية وقانونية ونفسية بالإضافة لإدارته لمركز معلومات إلكتروني متخصص ومكتبة مرجعية متخصصة.
___________________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة