موقع الجزيرة نت يطلق موسوعة إخبارية   
الخميس 1436/3/11 هـ - الموافق 1/1/2015 م (آخر تحديث) الساعة 14:06 (مكة المكرمة)، 11:06 (غرينتش)

أطلق موقع الجزيرة نت صباح اليوم الخميس خدمة موسوعة الجزيرة التي تعرف بالدول والشخصيات والأحداث والحركات والمصطلحات والمفاهيم السائدة في مجال الأخبار، وذلك في حفل بالدوحة بالتزامن مع الذكرى الـ14 لإنشاء الموقع.

وأشاد المدير العام لشبكة الجزيرة الإعلامية بالوكالة الدكتور مصطفى سواق بالمشروع الجديد وبالإنجازات التي حققها موقع الجزيرة نت، مؤكدا أن تلك الإنجازات هي ثمرة جهود استمرت لسنوات طويلة مكنت الموقع من احتلال الريادة عربيا في مجال الأخبار.

 الدكتور سواق: موقع الجزيرة نت يحتل الريادة عربيا (الجزيرة)

إضافة نوعية
وأضاف سواق أن موقع الجزيرة نت ما لبث يقدم خدمات متنوعة وشاملة وعميقة للقارئ العربي، موضحا أن المقارنة بينه وبين مواقع أخرى غير سليمة، بالنظر إلى أن الموقع يعتمد منهجا يرتكز على أسس احترافية قد يكون بعضها حاضرا في مواقع أخرى لكن ليس بالشكل الذي يميز الجزيرة نت.

وتحدث عن مشروع تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها الذي أطلقه الموقع قبل فترة باعتباره إنجازا مهما يحسب لفائدة الشبكة بشكل عام، والجزيرة نت بشكل خاص.

من جهته، أكد أحمد سالم السقطري نائب مدير قناة الجزيرة أن إطلاق الموسوعة يشكل إضافة نوعية تستجيب لتطلعات المواطن العربي الباحث عن المعلومة الصحيحة الموثقة، مؤكدا أن هذا النجاح ينضاف إلى إنجازات الجزيرة التي نجحت مؤخرا في تجاوز حاجز العشرة ملايين متابع على مواقع التواصل الاجتماعي.

السقطري أوضح أن سر نجاح الجزيرة يكمن في التزامها بالمصداقية (الجزيرة)

مصداقية والتزام
وأوضح السقطري أن سر نجاح الجزيرة بجميع فروعها هو الحرص على المصداقية والالتزام أمام مشاهد ومتصفح متعطش لمتابعة خدمة إعلامية متنوعة ومتميزة وذات مصداقية.

واستغل السقطري المناسبة ليذكر بمراسلي الجزيرة المعتقلين في مصر، وهم: محمد باهر وبيتر غريستي ومحمد فهمي، داعيا إلى إطلاق سراحهم.

من جانبه، حرص مدير تحرير الجزيرة نت محمد المختار الخليل على توضيح أن موسوعة الجزيرة هي خدمة إعلامية ستشكل معينا رئيسا للباحثين والصحفيين الذين بات بين أيديهم بنك من المعلومات والمعطيات الموثوقة حول الشخصيات والمنظمات والحركات والأحزاب والأحداث التي يحتاجون لمعلومات عنها في عملهم.

الخليل: موقع الجزيرة نت متمسك بالعمل الاحترافي الجاد في عمله اليومي (الجزيرة)

نهج احترافي
وقال إن موقع الجزيرة نت مصر على التمسك بمنهج عمل الشبكة الذي يراهن على العمل الاحترافي الذي لا يتأثر بمنطق الإبهار والمعتمد على الأسس المهنية المتعارف عليها عالميا، مبرزا أن ذلك ما يميز الجزيرة ويشكل أساسا لنجاحاتها المستمرة.

وتم خلال الحفل -الذي حضره مسؤولون وإعلاميون- عرض "بروموهات" تشرح مضامين الموسوعة، وتوضح أبوابها المختلفة، فيما اختتم الحفل بعرض "برومو" عن شهداء شبكة الجزيرة الإعلامية الذين لقوا مصرعهم وهم يؤدون واجبهم في نقل الحقيقة. 

وعرض منسق المشروع المختار العبلاوي أهم المحاور في فيديوهات قصيرة تشرح محتواها, كمحور الدول والجيوش والحروب والشخصيات والطب والصحة.

وقال إن الموسوعة -التي أشرف عليها الدكتور عبد الله العمادي- تقدم إلى جانب المعلومات معجم اللغة العربية "معجم اللغة العالية"، كما توفر للمتصفح خاصية الروابط التشعبية (Hyperlinks) التي تمكن المتصفح من معرفة العلاقات المختلفة للموضوع الذي تتحدث عنه البطاقة مع شخصيات ومنظمات محلية ودولية أو أحداث نوعية عرفها العالم.

الموسوعة تضم أبوابا متنوعة ستشكل مصدرا رئيسيا للباحث العربي (الجزيرة)

موسوعة شاملة
كما تقدم الموسوعة المصطلحات السائدة في مجال الأخبار، بوصفها أول خدمة إعلامية من نوعها وحجمها بلغة الضاد, وتركز بشعارها "فضاء من المعرفة الرقمية" على ما يقع في دائرة الاهتمام والتأثير العربيَين من قضايا ووقائع إلى جانب الأحداث العالمية.

وحرصت الموسوعة على تسليط الضوء على شخصيات وقضايا عربية لم تحظ بالاهتمام المطلوب من طرف وسائل الإعلام المحلية والعالمية في مجالات الثقافة والعلوم والفن والأدب، كما عرّفت بمنظمات عربية تساهم في التنمية الإقليمية والقارية.

وإضافة إلى أنها خدمة معلوماتية أساسية للإعلاميين في "شبكة الجزيرة" بما توفره من بيانات دقيقة وموثوقة، سيستفيد القارئ العربي من الموسوعة باعتبارها بنكا معرفيا يحوي محاور معرفية أساسية ومنوعة تعينه على فهم خلفيات الأحداث وصنّاعها وتطوراتها، مع تحديث مستمر للمعلومات كما وكيفا.

يشار إلى أن موقع الجزيرة حصل مؤخرا -ضمن سلسلة إنجازاته المتعددة- على المركز الأول بين المواقع الإخبارية الإلكترونية العربية، والموقع الرابع بين أفضل خمسة مواقع إلكترونية تم اختيارها لجائزة الشيخ سالم العلي للمعلوماتية في الكويت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة