أذربيجان تبحث منح تسهيلات عسكرية لتركيا   
الجمعة 1422/11/26 هـ - الموافق 8/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت أذربيجان أنها قد توافق على تقديم تسهيلات عسكرية لتركيا في أراضيها، وتشمل هذه التسهيلات السماح باستخدام قاعدة رادار روسية متطورة للغاية. جاء ذلك أثناء محادثات أجراها رئيس البرلمان التركي عمر إزغي في باكو بشأن تعزيز التعاون في جميع المجالات بين البلدين.

وقال رئيس برلمان أذربيجان مورتوز أليكسيروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي إن أذربيجان لا تستبعد السماح لتركيا بالمشاركة في استخدام قاعدة غابالا للرادار، وأوضح أنه يؤيد أيضا السماح للأتراك بإقامة قواعد عسكرية في بعض مناطق أذربيجان. في المقابل رحب عمر إزغي بتصريحات نظيره وقال إن قبول باكو تقديم هذه التسهيلات يدل على عمق علاقات الأخوة والصداقة بين البلدين.

يشار إلى أنه بعد انهيار الاتحاد السوفياتي السابق سمحت أذربيجان لروسيا باستخدام قاعدة غابالا وأنه نشب خلاف بين البلدين بشأن تسديد قيمة عقد إيجار المحطة. وتمت تسوية الخلاف الشهر الماضي أثناء زيارة رئيس أذربيجان حيدر علييف إلى موسكو حيث وقع اتفاقا بشأن تسديد المتأخرات المستحقة لحكومة باكو لدى الروس وتمديد فترة إيجار محطة الرادار لمدة عشر سنوات.

وتعد قاعدة غابالا للرادار من أهم عناصر منظومة الإنذار المبكر في روسيا، وتوجد بالقاعدة إمكانيات تقنية عالية تمكنها من تعقب النشاط الصاروخي في مساحات شاسعة بعدة دول جنوب روسيا. وتغطي محطة الرادار المجال الجوي في كل من تركيا وإيران والعراق وباكستان ودول أخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة