الصاروخ أريان ينجح بإطلاق مركبة تموين أوروبية بالفضاء   
الأحد 1429/3/3 هـ - الموافق 9/3/2008 م (آخر تحديث) الساعة 22:46 (مكة المكرمة)، 19:46 (غرينتش)
بإطلاق مركبة "التموين" أكدت أوروبا جديتها في اختراق الفضاء (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية أن صاروخ أريان 5 غير المأهول الذي أطلق إلى المحطة الفضائية الدولية حاملاً معه مركبة تموين زنتها عشرون طنا مترياً نجح في وضع حمولته في المدار.
 
وكان صاروخ أريان 5 المعدل انطلق إلى الفضاء فجر اليوم من مركز كورو الفضائي في غويانا الفرنسية على الساحل الشمالي الشرقي من أميركا الجنوبية.
 
ومع إطلاق "مركبة النقل الآلية" (أي تي في) أصبح الأوروبيون يملكون وسيلة وصول أوروبية آلية إلى محطة الفضاء الدولية، وذلك بعد شهر من نجاحهم في تثبيت المختبر الفضائي كولومبوس على المحطة والذي سيسمح لهم بإجراء اختبارات طويلة الأمد في وسط قليل الجاذبية.
 
وقال فنيون إن مركبة النقل الآلية انفصلت عن الصاروخ أريان بعد ساعة من إطلاقه وعلى متنها حمولة تزن تسعة أطنان، حيث ستبقى في المدار إلى أن تلتحم آلياً دون تدخل بشري بمحطة الفضاء الدولية في الثالث من أبريل/نيسان المقبل.
 
وتهدف مركبة "التموين" هذه إلى تزويد المحطة بالمياه والوقود المضغوط والمواد الغذائية والمعدات العلمية، وبعد ستة أشهر سيتم تحميلها بنفايات المحطة، قبل أن تنفصل عنها لتتفكك في الفضاء.
 
ويشار إلى أنه تم إطلاق اسم جول فيرن على المركبة نسبة إلى كاتب الخيال العلمي الفرنسي خلال القرن التاسع عشر، كما أنها تعتبر أول مركبة نقل آلية تعهدت أوروبا بالمشاركة بها في برنامج مركبات النقل الآلية الذي كلف وكالة الفضاء الأوروبية نحو ملياري دولار حتى الآن.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة